+A
A-

تحقيق رضا المتعاملين الغاية الأسمى من تقديم الخدمة الحكومية بجودة عالية

أكد المشاركون في الجلسة النقاشية الثانية من أعمال الملتقى الحكومي 2019 حرص الحكومة الدائم على تعزيز جودة الخدمة الحكومية بما يلبي احتياجات المواطنين ويتناسب وأهداف المسيرة التنموية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

وأكد محمد القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله خلال عرضه بضرورة الحرص على تقديم الخدمة الحكومية بجودة عالية، بما يحقق رضا المتعاملين من مواطنين ومقيمين وزائرين ومستثمرين.

وبين القائد أن تشكيل لجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية بقرار من صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في عام 2017، كان هدفه رفع كفاءة الخدمة الحكومية المقدمة من قبل كافة الجهات الحكومية، لافتا إلى أن دليل تقييم مراكز الخدمة الحكومية هو خارطة طريق موحدة ستساعد مراكز الخدمة في توجيه الجهود للوصول إلى النتيجة المرجوة.

وأضاف القائد: "قمنا من خلال اللجنة بزيارة المراكز وتقييمها وقياس مدى تحقيق مراكز الخدمة للمعايير المطلوبة، كسهولة الوصول إلى المركز والتميز في توفير الخدمة، وملاءمة بيئة المركز وسلاسة إدارة العملاء إلى جانب فاعلية العمليات الإدارية، وسنستمر في مراجعة وتحديث هندسة العمليات والخدمات الحكومية وتكاملها بين الجهات الحكومية ودعم التحول التقني لتحقيق رضا المتعاملين"، لافتا إلى وجود 94 معيارا لقياس الأداء.

وكشف القائد خلال المؤتمر الصحفي عقب الجلسة النقاشية عن عزم الحكومة الإلكترونية تدشين نظام وطني موحد للمواعيد خلال الفترة القادمة، وقال: "نأمل أن نشمل 30 إلى 40 مركزا في النظام قبل نهاية العام الحالي، على أن يتم الانتهاء من باقي المراكز الخدمية منتصف العام القادم. 

وأوضح الرئيس التنفيذي للحكومة الإلكترونية أنه تم تفعيل التحول الإلكتروني في جامعة البحرين بشأن التقديم للطلبة المستجدين حيث يتم نقل الشهادات الخاصة بالطالب من وزارة التربية والتعليم إلى الجامعة إلكترونيا، بما يقلص الوقت والجهد على الطلبة، فيما أشار إلى طلب بعض الجامعات الخاصة الانضمام للنظام الإلكتروني ويتم حاليا دراسة الأمر.

من جانبه، قال الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية رئيس مجلس أمناء مركز البحرين الاستراتيجية والدولية والطاقة إن كل موظف حكومي لابد أن يسعى لتحقيق رضا المواطن باختلاف موقعه الوظيفي، منوها بأن هذا النهج يجب أن يكون متأصلا في عمل مراكز الخدمة الحكومية التي يبلغ عددها 83 مركزا.

وتابع الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة قائلا: "ماضون في تقييم مراكز الخدمة الحكومية عبر آليات ومعايير تسعى للتميز من خلال التقييم والزيارات الميدانية والمتسوقين السريين واستطلاعات الرأي، وتدريب العاملين في مراكز الخدمة الحكومية وتمكينهم بالمهارات اللازمة لتقديم أعلى مستويات الجودة في مواقعهم المختلفة".

وقال إن عملية التقييم تمر عبر 3 مراحل: أولها التقييم الميداني وزيارة المراكز ومراجعة وتقييم المعايير الخاصة بفريق الزيارات الميدانية، وفي المرحلة الثانية يتم استطلاع آراء المراجعين، وبعد ذلك تبدأ مرحلة المتسوق السري بقصد قياس ومتابعة تقديم الخدمة الحكومية في المراكز ومدى تلبيتها لرضا المتعاملين، لافتا إلى أنه سيتم العمل على زيادة أعداد المتسوقين السريين خلال الفترة المقبلة لتحسين جودة الخدمات المقدمة.

وأضاف ان المرحلة الثالثة والمرتبطة بكل المعايير السابقة، يتم قياس مدى استجابة هذه الجهات مع الشكاوى والمقترحات التي تقدم من مواطنين ومقيمين عبر برنامج "تواصل"، مؤكدا أن البرنامج في تطور مستمر، ويتم إرسال نتائج استطلاعات البرنامج لمراكز الخدمات لإعطاء الفرصة للتطور.

وأوضح الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة أن الزيارات الميدانية للمراكز الحاصلة على تصنيف الفئة الذهبية هدفت للمتابعة بعد تحقيق النتائج، كما تم تعليق الدروع في المراكز الفائزة كدليل على تميزها.

بدورها، قالت الدكتورة جواهر المضحكي الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب إن الحكومة ستواصل تحقيق تطلعات المواطنين من خلال تعزيز جودة الخدمات في جميع القطاعات بمختلف التخصصات، مع التأكيد على كفاءة الكوادر الوطنية وقدرتها على تحقيق الإنجازات خاصة فيما يتعلق بتقديم الخدمة الحكومية، مؤكدة أن التطوير عملية مستمرة وليست مرهونة بوقت معين، ولابد من السعي دوما لتقديم أفضل خدمة حكومية للمواطنين.

واستطردت المضحكي بالقول: "سنواصل تعزيز تجربة المستفيدين من مراكز الخدمة الحكومية وتعميم أفضل الممارسات على جميع الجهات الحكومية".

من جهته، أكد جمال العلوي مدير عام التنظيم وموازنة الوظائف بديوان الخدمة المدنية استمرارية مواكبة التطورات على الصعيد الإداري وتمكين جميع الجهات الحكومية من تقديم خدماتها بالسرعة المطلوبة وبجودة عالية، مبينا أن فوز المراكز المتميزة في تقديم الخدمة الحكومية يشكل انطلاقة لمرحلة قادمة، ويعتبر تحفيزا للجهات الحكومية الخدمية لتقديم المزيد، مع أهمية مواصلة عملها على نفس الوتيرة وتقديم أعلى مستويات جودة الأداء بما يحقق تطلعات المتعاملين مع مراكز الخدمة الحكومية، وأشار إلى أن محور عمل الموظف يجب أن يرتكز على تحقيق رضا وثقة المواطن من خلال جودة الخدمة الحكومية التي يقدمها.