+A
A-

الأردن: وقف إضراب المعلمين والعودة للمدارس الأحد

أعلنت الحكومة الأردنية، السبت، التوصل لاتفاق بشأن الرواتب مع نقابة المعلمين من أجل إنهاء إضراب بدأ قبل شهر.

وأضافت المعلومات أن الاتفاق بين الحكومة ونقابة المعلمين قد أبرم لوقف الإضراب والعودة إلى المدارس، الأحد.

في التفاصيل، حصل الاتفاق بعد أن بدأت المفاوضات بلقاء وفد حكومي ترأسه وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين، ووزير الصناعة والتجارة طارق الحموري بنائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة وممثلين عن النقابة، وبعد لقاءين استمرا لأكثر من 10ساعات، تم الاتفاق بين الحكومة والنقابة على علاوات تراوحت بين 35% و65% حسب الرتب، وتم استحداث رتبة جديدة للمعلم القائد وصلت علاوتها إلى 75%.

يذكر أن رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، كان قد اعتذر، السبت، عن أية تصرفات أو تصريحات مست كرامة المعلمين بقصد أو غير قصد. ووعد في رسالة نشرها على حسابه الخاص في "فيسبوك" بمناسبة اليوم العالمي للمعلم، بإجراء تحقيقات في الاعتداءات التي طالت المعلمين خلال إضرابهم الذي استمر أربعة أسابيع.

وبعد تلقي رسالة الاعتذار، قال الناطق الرسمي باسم نقابة المعلمين، نور الدين نديم لـ"العربية نت"، إن رسالة رئيس الوزراء وصلت وتضمنت اعتذاراً واضحاً وصريحاً عن أي إساءة للمعلم.

وأكد نديم أن رسالة الرزاز إيجابية وتساهم في التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف، مشيراً إلى أن اجتماعاً يعقد حالياً بين وزراء من الحكومة ونقابة المعلمين لبحث الجانب الآخر من المطالب والمتعلقة بعلاوة الـ 50% بعد رسالة الاعتذار.

وباعتذاره تكون الحكومة حققت المطلب الأول للنقابة لفض إضرابها والعودة إلى المدارس، كما يأتي قبل انقضاء المهلة التي منحتها نقابة المعلمين للحكومة قبل الدخول في إضراب جديد يوم الأحد.

"انتصار المعلم"

الخبر الذي انتظره المعلمون وأولياء الأمور انتهى بفرحة بعد إعلان نائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة عن فك الإضراب وبدء الدوام الدراسي صباح الأحد، مشددا على المعلمين استقبال الطلبة بالحلويات احتفالاً بانتصار المعلم.

فيما قال مديرو المدارس والمعلمون لـ"العربية.نت" إنهم سيستقبلون طلبتهم غداً بالهدايا، إضافة إلى أنهم في فترة الإضراب قاموا بعدة تعديلات في الغرف الصفية، ستكون بمثابة مفاجأة يقدمونها للطلبة بعد فترة انقطاع دامت أشهرا لم يتلقوا خلالها تعليمهم.

من جانبه، أكد النواصرة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد مساء السبت، عقب الاجتماع الذي جمعه بالوفد الحكومي، أنه سيجتمع بوزير التربية والتعليم وليد المعاني للاتفاق حول آلية تعويض الطلبة ما فاتهم من حصص دراسية.

كما شهدت ليلة السبت احتفالين في مقر نقابة المعلمين الأردنية، بدأت بذكرى يوم المعلم تلاها تحقيق مطالبهم بالاعتذار والعلاوة، وصباح الأحد سيكون اليوم المنتظر للقاء المعلمين بطلبتهم وعودة عجلة التعليم لمسارها الطبيعي.

بداية الأزمة

وكان نحو ثلاثة آلاف شخص شاركوا منذ أيام بـاعتصام أمام مبنى النقابات المهنية في عمان دعما لمطالب المعلمين الذين ينفذون إضرابا عن العمل منذ نحو شهر مطالبين بزيادة علاوة الراتب.

ومنذ شهر تنفذ نقابة المعلمين إضرابا عن العمل يتواصل حتى اليوم رغم إجراءات حكومية وقرار قضائي بوقف الإضراب.

فيما ترفض الحكومة الاستجابة لمطالب المعلمين، مؤكدة أن هذه العلاوة ستكلف خزينة الدولة أكثر من 150 مليون دولار سنويا، فقررت منحهم علاوة شهرية تتراوح بين 24 دينارا (حوالي 34 دولاراً) و31 دينارا (حوالي 44 دولاراً).

إلا أن المعلمين يصرون على علاوة 50 بالمئة على راتبهم الأساسي في بلد يبلغ معدل الأجور الشهرية فيه نحو 600 دولار، والحد الأدنى للأجور 300 دولار.

وجاء الإضراب مع بدء نحو مليون ونصف مليون طالب وطالبة عامهم الدراسي الجديد في نحو 4 آلاف مدرسة حكومية.