+A
A-

معرض421 يكشف عن قائمة برنامجه لشهر أكتوبر

كشف ‘معرض421‘ عن برنامج فعالياته لشهر أكتوبر والذي يضم مجموعة من الدورات القصيرة وورش العمل وعروض الأفلام، بهدف تعزيز تفاعل الجمهور في دولة الإمارات مع المشهد الإبداعي المتنوع، وتشجيع الحوار الثقافي حول السرديات الإقليمية.

ويعتزم معرض421 إطلاق دورة تصميم المجوهرات تتألف من ثمان جلسات تحت إشراف مصممة المجوهرات نادية عباس أيام 6 و 13 و 20 و 27 أكتوبر إلى جانب ورش عمل إضافية في نوفمبر، حيث سيتسنّى للمشاركين استكشاف فن صناعة المجوهرات وكيفية تقديم تصاميمهم إلى الشركات المصنعة. كما ستقدم سرور أميني، الأستاذة المحاضرة في الفنون الجميلة والتصميم الجرافيكي في جامعة آزاد الإسلامية في دبي، دورة مكثفة يوم 12 أكتوبر حول فن تصوير الظلال سيانوتايب والتي كانت تُستخدم في الأصل مع الرسومات المعمارية من قبل الفنانين في القرن العشرين. ويمكن للمشاركين محاولة إبداع نسختهم الخاصة من المطبوعات الزرقاء. في نفس اليوم، ستُعقد جلسة نقاش بعنوان "الوكالة و الملكية الثقافية"، والتي ستركز على التوازن بين الاستغلال الثقافي والتقدير الثقافي، وأين يكمن الخط الفاصل بينهما. وستتضمن الجلسة كلمات لفنانين محليين وقيمين ونقاد ثقافيين، وهم كريستوفر بنتون ومارتا لاموفسيك ومبارك جافيري، وسيديرها ريان إينوي من مؤسسة الشارقة للفنون.

بينما ستقدم الرسامة التعبيرية نور بهجت يوم 15 أكتوبر ورشة عمل فن الملصقات التصويرية، وسيتخلل ورشة العمل مزج تدرجات الأبيض والأسود بالألوان المختلفة لإنشاء ملصق متعدد الطبقات من وسائط وأنسجة وأشكال مختلفة.

ويتعاون ‘معرض421‘ من جديد مع ’سينما عقيل‘ لعرض فيلمين في إطار سلسلة "العرب والمدينة" يوم 16 أكتوبر. ويركز الفيلم الأول "شارع الموت وقصص أخرى" من إخراج كرم غصين على العلاقات الاجتماعية في ضواحي بيروت. فيما يتناول الفيلم الثاني للمخرجة نادين لبكي "كفرناحوم"، الذي ترشح لجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، قصة صبي لبناني يقاضي والديه بسبب إنجابه إلى هذا العالم وانفصاله عنهم لاحقاً. وترحب الجلسة المجانية بالحضور اعتباراً من سن العاشرة بشرط وجود أولياء الأمور لمن هم دون الخامسة عشر.

ويوم 18 أكتوبر، سيقدم ‘معرض421‘ ورشة عمل تصوير وتحميض الأفلام بالتعاون مع مركز ’جلف فوتو بلس‘ تحت إشراف المصور راز هانسرود، حيث تم تصميم الورشة للتركيز على الابتكار وتقنيات الحفظ في هذا النموذج المتناظر من التصوير الفوتوجرافي. وتقدم الجلسة للمشاركين لمحة عامة عن التصوير الفوتوجرافي للأفلام قبل الخروج في جولة للتصوير، كما ستتناول طريقة عمل الحجرة المظلمة. وترحب الورشة بالمشاركين ممن تتجاوز أعمارهم 16 عاماً. وسينظم المركز في اليوم التالي جلسة للمشاركين تحت عنوان "مدخل إلى برمجيات أدوبي لايت روم" للتعرف على برنامج تحرير الصور الأساسي واستكشاف الواجهة وأدوات التحرير، وذلك تحت إشراف المصورة المخضرمة كاثلين هواري. وترحب الورشة المفتوحة بالمشاركين ممن تتجاوز أعمارهم 16 عاماً. علاوة على ذلك، سيتم عقد جولة تصوير في ميناء زايد يوم 19 أكتوبر، مما يتيح للمشاركين الفرصة لتطوير صور فوتوغرافية للمناطق الصناعية والأسواق القريبة بشكل فني. تنعقد الجولة تحت إشراف المصور المحترف راز هانسورد، وستقدم للمشاركين النصح والإرشاد بشأن التحكم في لقطاتهم وكاميراتهم.

كما ستشرف مصممة الجرافيك رشا الدقاق مساء يوم 18 أكتوبر على ورشة عمل تدريبية بعنوان تطوير الهوية المؤسسية. وستقدم هذه الورشة للمشاركين فرصةً للتعرف على كيفية بناء قصة متكاملة حول العلامة التجارية، وآليات إيصال الرسائل المحورية بوسائل بصرية، والفروقات بين مصطلحات العلامة التجارية والشعار والهوية البصرية. وستبدأ في اليوم التالي سلسلة مكونة من ستة أجزاء تتناول فن صناعة العطور، حيث تنطلق يوم 19 أكتوبر وتنعقد كل يوم سبت على مدار ستة أسابيع. وستقدم هذه الدورة التدريبية التي تلاقي شعبية واسعة مقدمة عن عالم العطور ومعلومات قيمة عن تاريخ العطور واستخداماتها وطرق صناعتها. تشرف على هذه الدورة رائدة الأعمال الإماراتية المتخصصة في صناعة العطور آمنة الحبتور.

ويتضمن البرنامج أيضاً ورشتي عمل بعنوان أساسيات الطباعة يومي 19 و26 أكتوبر، يمكن التسجيل بكل منهما على حدة. وتركز هذه الورشة على موضوع الطباعة بمادة اللينوليوم، حيث سيحظى المشاركون بفرصة تجربة قوالب اللينوليوم المختلفة وألوان الحبر المتنوعة. أما يوم 20 أكتوبر فيستضيف ’معرض421‘ ورشة عمل بعنوان فن حرق النحاس، حيث أن اللون الأخضر المائل للأزرق لصدأ النحاس الذي يمكن التوصل إليه بطرق خاصة أصبح يستخدم في طلاء واجهات المباني وتصميم القطع الفنية مثل المجوهرات، وسيحظى المشاركون بفرصة تعلم آليات الوصول إلى هذا اللون بالتحديد. وسيقوم الفنانان روضة الكتبي وراشد الفلاسي بتعريف المشاركين بالمواد والعناصر الكيميائية المختلفة والألوان التي تنتج عن كلٍ منها ، كما سيعرضون طريقة تصنيع لوحة عبر حرق النحاس بمشعل خاص.

ويستمر ’معرض421‘ في تعاونه مع معهد جوته، الجمعية الثقافية الألمانية، ليقدم فيلماً وثائقياً عن حياة النحاتة الألمانية الأمريكية إيفا هيس وذلك مساء يوم 23 أكتوبر. يتناول الفيلم حياة الفنانة والأعمال الفنية التي أبدعتها والتي لا تزال معروضة في عدد من أبرز المتاحف حول العالم مثل متحفي ’ ويتني‘ و’موما‘ بمدينة نيويورك، ومركز ’بومبيدو‘ في باريس، ومتحف ’تيت مودرن‘ في لندن. يشار إلى الفيلم مصنف للفئة العمرية ما فوق 13 عام.

وتعود سلسلة خيال: قراءات للأطفال يوم 26 أكتوبر لتقدم للقراء الصغار الفرصة لاستكشاف عالم إدارة الأموال بأسلوب ممتع وشيّق. وستقوم الكاتبة خديجة قدسي التي يستضيفها المركز بقراءة مقتطفات من كتابها "عملات الإمارات القديمة والجديدة" الذي يتمحور حول الأمية المالية وتاريخ العملات في دولة الإمارات. سيتعرف الأطفال أيضاً على الطرق التي تتيح للمرء أن يعيش وفقاً لإمكانياته، كما سيتعلمون طريقة تحويل الإدخار إلى نشاط ممتع من خلال تزيين حصالاتهم. يشار إلى أن الجلسة معدة للأطفال من عمر ثلاث سنوات فما فوق.

أما في نهاية شهر أكتوبر، فسيستضيف ’معرض421‘ ورشة عمل حول صناعة الجلود تمتد على مدار ثلاثة أيام بعنوان أساسيات صناعة المنتجات الجلدية. تنطلق هذه الدورة المكثفة في 30 أكتوبر وتختتم في الأول من نوفمبر، وتسهم في تعريف المشاركين بأنواع الجلود وتقنيات صناعتها، إلى جانب الأساليب الحرفية المستخدمة في التشطيب واستكمال التفاصيل. وسيتولى ناريش كومار، المؤسس والمدير الإبداعي لاستديو ’24 ستريت‘، تعليم المشاركين الذين سيحظون بفرصة صناعة محفظة خاصة بالبطاقات وصندوق لحفظ سماعات الرأس/النقود المعدنية، وحزام ربط الأمتعة، ومحفظة جواز السفر.