+A
A-

قناصة في بغداد.. وأنباء عن إطلاق نار على متظاهرين

فتحت الشرطة العراقية النار على محتجين وسط بغداد الجمعة، فيما تجمع المئات للتظاهر ضد الحكومة، بحسب ما أفادت وكالة رويترز.

ونقلت عن شاهد عيان قوله، إن الشرطة أصابت شخصا واحدا على الأقل بجروح خطيرة بالرصاص.

كما أشارت إلى ان قناصة الشرطة اتخذوا مواقعهم على أسطح المباني وأطلقوا أعيرة منفردة صوب المحتجين أثناء تجمعهم، ما أسفر عن إصابة أحدهم في الرقبة.

بدورها أفادت وكالة فرانس برس بأن قوات الأمن العراقية أطلقت النار على عشرات المتظاهرين وسط بغداد، في اليوم الرابع من التظاهرات.

وكان مراسل "العربية، أوضح في وقت سابق أن هدوءا عم ساحات التحرير والطيران والخلاني في العاصمة العراقية بغداد بعد ليل متوتر تخللته اشتباكات في بعض أحياء بغداد.

إلى ذلك، أضاف أن التظاهرات التي انطلقت منذ الثلاثاء في العراق احتجاجاً على سوء الأحوال المعيشية، وتفشي الفساد والمحاصصة بين الأحزاب، والبطالة، انحصرت الجمعة في منطقة الزعفرانية، أكبر مدن بغداد.

بالتزامن، أعلن المرصد العراقي لحقوق الإنسان، أن القوات الأمنية عمدت، الجمعة، إلى اعتقال بعض جرحى التظاهرات من المستشفيات.

"إصابات في الرأس"

وأضاف المرصد أن أغلب إصابات المتظاهرين الجرحى في الرأس. كما نقل عن شهود عيان قولهم إن قناصين يتواجدون في المباني القريبة من ساحات التحرير.

وكانت مصادر في الشرطة العراقية، بالإضافة إلى مصادر طبية، أفادت في وقت سابق الجمعة، بارتفاع عدد قتلى التظاهرات إلى 44 ومئات المصابين، بحسب ما نقلت وكالة رويترز. وأضافت أن أكبر عدد من القتلى وقع في مدينة الناصرية بجنوب البلاد، حيث لقي 18 حتفهم، بينما قتل 16 في العاصمة بغداد.

وشهدت الأيام الماضية تعاطياً عنيفاً مع المتظاهرين، حيث عمدت القوى الأمنية إلى إطلاق الرصاص الحي، والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى، فضلاً عن إصابة حوالي ألف شخص.