+A
A-

مصرف البحرين المركزي ينال جائزة في مجال التكنولوجيا المالية

فاز مصرف البحرين المركزي بجائزة "الجهة الرقابية الأكثر ابتكاراً" لهذا العام لمبادراته في مجال التكنولوجيا المالية. وتنظم هذه الجائزة السنوية فينتيك غالاكسي

(Fintech Galaxy) وهي منصة رقمية للتمويل الجماعي، وتم تقديم الجائزة لهذا العام خلال فعالية FinX 2019 التي أقيمت في 2 أكتوير 2019 في دبي.

هذا وتمنح جائزة الجهة الرقابية الأكثر ابتكاراً تقديراً لتميز الجهة الرقابية في توفير نظام بيئي فعّال، وتحسين تجربة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، وقد نال المصرف هذه الجائزة لمبادرته في انشاء وتطوير إطار تشريعي متكامل والذي يلبي احتياجات وتطلعات الشركات الناشئة والمؤسسات المالية.

وبهذه المناسبة صرح السيد خالد حمد، المدير التنفيذي للرقابة المصرفية بمصرف البحرين المركزي، قائلاً "يسرنا هذا التكريم والذي يمثل نجاح وتقدم مملكة البحرين في مجال التكنولوجيا المالية، وبالأخص وضع المصرف في طليعة الجهات الرقابية الداعمة للابتكار. تأتي هذه المبادرات في سياق جهود مصرف البحرين المركزي الرامية إلى توفير المزيج المناسب من السياسات والمنتجات بهدف تطوير وتعزيز التنافسية والجودة في الخدمات المقدمة في القطاع المالي، ونحن منفتحون دائمًا على تبني الابتكار والتكنولوجيا الجديدة."

كما شارك المصرف في حلقة نقاش الى جانب خبراء من بنوك ومؤسسات اقليمية ذات علاقة، حيث تم تسليط الضوء على إنشاء مركز إقليمي للتكنولوجيا المالية، والتعاون الفعال بين المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية، وتعزيز تجربة العملاء.

والجدير بالذكر أن فريق البحرين والذي كان يمثله كل من مصرف البحرين المركزي ومجلس البحرين للتنمية الاقتصادية وخليج البحرين للتكنولوجيا المالية، قد سبق ونال جائزة "أفضل مركز للتكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" خلال فعالية FinX 2018 العام الماضي.

تشمل المبادرات الأخيرة التي قام بها مصرف البحرين المركزي لتعزيز الابتكار في القطاع المالي بعد إطلاق البيئة الرقابية التجريبية في 2017 وإنشاء وحدة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية لدى المصرف، إصدار تعليمات خاصة بالخدمات المصرفية المفتوحة، ومنصات الأصول المشفرة، وخدمات الاستشارة المالية الرقمية، وخدمات الحوسبة السحابية، ووسطاء التأمين عبر المنصات الإلكترونية.