+A
A-

الإسكان تشرع في استخدام مصابيح الطاقة الشمسية لإنارة الطرق بـ "ضاحية الرملي"

كشف المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان عن شروع الوزارة في تطبيق نظام إنارة الشوارع الداخلية بمشروع ضاحية الرملي الإسكاني بمصابيح الطاقة الشمسية، في خطوة تهدف إلى تنفيذ القرارات الحكومية التي تهدف إلى الحفاظ على الموارد غير المتجددة، واعتماد سياسة المباني الخضراء بالمملكة.

وقال وزير الإسكان أن الوزارة قامت مؤخراً بتركيب عدد من أعمدة مصابيح انارة الطاقة الشمسية في جزء من مشروع ضاحية الرملي، وتم إجراء الإختبارات اللازمة يوم أمس، وكشف الاختبار عن نجاح المرحلة التجريبية من حيث قوة الإنارة ومحيط الضوء الخاص بكل مصباح، مشيراً إلى شروع الوزارة في تثبيت 594 عمود إنارة في الشوارع الداخلية للمشروع، بالإضافة إلى عدد من الشوارع الخارجية التي تربط المشروع بمنطقة سلماباد.

وأوضح المهندس الحمر أن وزارة الإسكان قامت بالاتفاق مع شركة G- Tec السعودية الرائدة في مجال مصابيح انارة الشوارع بالطاقة الشمسية لتركيب أعمدة الإنارة في مشروع ضاحية الرملي الممول من حصة وزارة الإسكان في برنامج التنمية الخليجي، مؤكداً أن تركيب مصابيح الانارة بالطاقة الشمسية سيتم تطبيقه على جميع المشاريع المستقبلية التي تنفذها الوزارة بعد نجاح التجربة في ضاحية الرملي.

وأردف أن كلفة تركيز مصابيح الانارة بالطاقة الشمسية في إسكان ضاحية الرملي تبلغ 750 ألف دينار بحريني، وهي مشمولة ضمن أعمال توفير شبكات الكهرباء وإنارة الطرق ضمن خطة تنفيذ البنية التحتية الثانوية للمشروع المصاحبة لتنفيذ 1261 وحدة سكنية.

وأكد الوزير أن خطوة تنفيذ أعمدة إنارة الطاقة الشمسية في المشروع تأتي ضمن حزمة من الإجراءات التي تقوم بها وزارة الإسكان للحفاظ على موارد الطاقة غير المتجددة، وتنفيذاً لمبادرات الطاقة الخضراء، مشيراً إلى قيام الوزارة في وقت سابق بتطبيق استخدام مواد البناء الصديقة للبيئة والعازل الحراري في تنفيذ الوحدات والعمارات السكنية، بهدف الحد من استهلاك الكهرباء والحفاظ على البيئة.

وأشار في هذا الصدد أن وزارة الإسكان قامت بالتنسيق مع وحدة الطاقة المتجددة بوزارة الكهرباء والماء بشأن إدخال بعض المبادرات الجديدة كتحسين أنظمة العزل الحراري، واستخدام التقنيات الموفرة للطاقة، ومنها نظام الانارة بالطاقة الشمسية في المشاريع الإسكانية التي تنفذها الوزارة في المملكة.

ولفت المهندس الحمر إلى وجود تنسيق مستمر مع وزارة الكهرباء والماء للتعاون في مجال الحفاظ على الطاقة المتجددة، مشيراً إلى أن سعادة  الدكتور عبد الحسين علي ميرزا وزير الكهرباء والماء كان قد أشاد خلال الاجتماع الدوري للجنة الطاقة المتجددة بمبادرة وزارة الإسكان باستخدام نظام الإنارة بالطاقة الشمسية في إنارة مشروع ضاحية الرملي، مؤكداً على توفير الدعم اللازم لمبادرات الوزارة الأخرى التي من شأنها ترشيد استهلاك الكهرباء والماء والحفاظ على مصاددر الطاقة غير المتجددة.