+A
A-

رواد أعمال ومستثمرون ومسؤولون حكوميون يناقشون تحديات وفرص الأعمال في البحرين

استضافت "فينش كابيتال"، المدعومة من صندوق الصناديق "الواحة"، مأدبة عشاء خاصة في مطعم "ماسو" الإيطالي في المنامة، ناقش خلالها 10 من كبار مؤسسي الشركات الناشئة في البحرين، آخر المستجدات في قطاع التكنولوجيا المالية، بحضور نخبة من أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية، ومجموعة من المسؤولين الحكوميين في البحرين، بهدف إطلاق حوار صريح حول تحديات إيجاد الاستثمارات، والفرص التي توفرها بيئة عمل الشركات الناشئة المتنامية في المملكة. 

وأبرزت الفعالية التزام الجهات المدعوّة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، والتي تحرص على تعزيز بيئة الأعمال المزدهرة في البحرين، عبر سلسلة من فعاليات التواصل المماثلة والمقرر عقدها في المستقبل.

وحضر الفعالية سام دوبل، مؤسس منصّة مدفوعات شركات البناء "سينك"، إلى جانب نزار كاظم من شركة "إيت آب"، وحسين حاجي من شركة "إيناغراب". وأدار الحوار هانز دي باك، الشريك الإداري في "فينش كابيتال"، والمدير العام مايك برينان.

ومن جهة أخرى، شهد العشاء حضور ممثلين من صندوق الصناديق "الواحة"، وبنك البحرين للتنمية، الذي أسهم بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في مملكة البحرين منذ إنشائه عام 1992.

وخلال الأمسية، تناولت النقاشات أوضاع بيئة عمل شركات التكنولوجيا المالية، وصولاً إلى فرص النمو العالمية، وأهم الأفكار حول كيفية اتخاذ قرارات استثمارية حاسمة من قبل أصحاب رؤوس الأموال.

وفي هذا الإطار، قال هانز دي باك، الشريك الإداري في فينش كابيتال: "جمعت هذه الدعوة التي خصصناها لكبار المسؤولين التنفيذيين، لاعبين أساسين في مجتمع الشركات الناشئة من المسؤولين الحكوميين والمستثمرين إلى جانب أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية وشركات التكنولوجيا".

وأوضح دي باك أن أهداف الفعالية تتجاوز مشاركة الرؤى والأفكار والفرص المتاحة، وصولاً لمعرفة المزيد عن التحديات التي تواجه شركات التكنولوجيا، حيث استفادت "فينش كابيتال" من مناقشة هذه النقاط، كما وجدت الشركات الناشئة فرصة لمشاركة تجاربها مع باقي الجهات الحاضرة في جلسة خاصة.

وأضاف دي باك: "سعينا إلى استقطاب مزيد من أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية، وممثلي الحكومة، والمزيد من الشركات الناشئة من مختلف القطاعات، ولم نقتصر على الشركات العاملة في البحرين، بل سائر شركات التكنولوجيا التي قررت إطلاق أعمالها في المملكة".

إضافة إلى أن أعمال شركة "فينش كابيتال" تستثمر في قطاعات عدة منها الأسواق، ونماذج التوزيع عبر الإنترنت والتطبيقات، مع التركيز على الاستثمارات في قطاع التكنولوجيا المالية والتكنولوجيا العميقة، مثل التحوّل إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي والأمن وإنترنت الأشياء.

ويعمل فريق "فينش كابيتال" في ثلاث دول، مع توسيع اهتمامه ليشمل كامل الشرق الأوسط بدعم مالي من صندوق الصناديق "الواحة"، صندوق التمويل الذي يديره بنك البحرين للتنمية.

وتشمل محفظة "فينش كابيتال" الحالية تطبيق "جراب" السنغافوري لمشاركة الركوب، وسحابة "سيمتريكال" للائتمان اللامركزي، ومنصّة "بريك بلوك" لتجارة الأصول.

وقالت أريج الشكر،نائبة الرئيس الأول و رئيسة قسم خدمات التنمية في بنك البحرين للتنمية، و قائدة فريق إدارة صندوق الصناديق "الواحة": "يعتبر ربط رواد الأعمال برؤوس الأموال والمسؤولين الحكوميين ركناً أساسياً في بناء مجتمع شركات ناشئة يعزز النمو ويشجع الابتكار".

وأضافت: "أتيحت لنا خلال مأدبة العشاء التي استضافتها فينش كابيتال فرصة الاطلاع على رؤى وأفكار قيّمة عرضها المؤسسون من مختلف الشركات الناشئة، بدءاً من أولئك الذين ما يزالون في مرحلة إطلاق الأفكار، ووصولاً إلى المؤسسين الذين حصلوا على تمويلات كبيرة، ويسيرون في طريقهم نحو النمو" كما أكدت على أن هذه المبادرات تعدّ وسيلة ممتازة لأصحاب المشاريع، تتيح لهم فرصة المشاركة في الحوارات الإقليمية، وإنشاء علاقات مثمرة، واستكشاف فرص النمو المذهلة في المملكة وخارجها.