+A
A-

%58 من الأشجار الأصلية في أوروبا مهددة بالانقراض

حذرت منظمة دولية معنية بالحفاظ على الطبيعة أن أكثر من نصف الأشجار في أوروبا التي لا توجد في مكان آخر بالعالم مهددة الانقراض.

وقال "الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة"، في أحدث تقييم له حول التنوع البيئي في أوروبا والذي ساهم في إعداده أكثر من 150 خبيراً، إن أكثر من 58% من أصناف الأشجار الأصلية البالغ عددها 454 مهدد، وإن 15% منها على بعد خطوة واحدة من الانقراض.

وأوضح أن الأصناف "الغازية والإشكالية" هي أكبر تهديد للأشجار الأوروبية الأصيلة. كما أشار إلى التنمية الحضرية و"قطع الأشجار غير المستدام" كعوامل أخرى تهدد الأشجار الأوروبية الأصيلة.

وأكد لوك باس، مدير "الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة" في أوروبا أن "الأنشطة التي يقودها الإنسان" أسفرت عن انخفاض أعداد الأنواع الشجرية المهمة.

وأوصت المنظمة للحفاظ على هذه الأشجار بإنشاء محميات وبتكثيف مراقبة الغابات وبمضاعفة الأبحاث حول تأثير التغيير الناخي على الغابات عامةً وعلى أنواع الأشخاص كل على حدة.

وأشار التقرير خاصة إلى شجرة الـ Aesculus hippocastanum التي يستخدم خشبها في صناعة ألعاب الأطفال. وهذا النوع من الأشجار ينمو في أوروبا منذ ما قبل آخر عصر جليدي، بات مهدد بسبب حشرات وفطريات بالإضافة لاستخدام البشر المفرط لها. وباتت هذه الشجرة مهددة بشكل كبير في اليونان وبلغاريا، كما دخلت حالة الخطر الداهم في البانيا.