+A
A-

ميرزا يبحث مع المنسق المقيم للأمم المتحدة مستجدات تنفيذ الخطة الوطنية للطاقة المتجددة

بحث وزير الكهرباء والماء الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا والمنسق المقيم للأمم المتحدة بالمملكة أمين الشرقاوي مستجدات تنفيذ الخطة الوطنية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وقال الوزير ميرزا خلال الاجتماع الذي جرى في مكتبه بأن مكتب الامم المتحدة ومن خلال برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP يسعى جنباً الى جنب مع مركز الطاقة المستدامة التابع للوزير الى العمل على تحقيق الهدف السابع من اهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة المتعلق بالطاقة المستدامة.

وبين الوزير بأن البحرين بتوجيهات واهتمام الحكومة الموقرة خطت خطوات واسعة في تحقيق انجازات متقدمة في هذا المجال وما زال التقدم مستمر للوصول الى الاهداف المنشودة وهي ادخال نسبة 5% من الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكلي بحلول عام 2025، ونسبة 6% من تحسين كفاءة الطاقة بحلول العام ذاته.

من جانبه ذكر الشرقاوي بأن البحرين من الدول الحريصة على تبني سياسات التحول لمصادر الطاقة المتجددة، مشيداً بالدور الفعال لوزير الكهرباء والماء ومركز الطاقة المستدامة في دفع بعض المشاريع الراهنة الى مرحلة التنفيذ مثل دليل المشتريات الحكومية الخضراء ومشروع تحديد أنظمة إدارة الطاقة للمباني الحكومية واللذان سيساهمان في زيادة كفاءة المؤسسات الحكومية وتوفير معدلات الطاقة المستهلكة ما بين 20% الى 30%.

والجدير بالذكر بأن البحرين قد عملت على صياغة وتبني الخطة الوطنية للطاقة المتجددة (NREAP) والخطة الوطنية لكفاءة الطاقة (NEEAP) والتنفيذ المستمر لهما، كما حددت أهدافاً وطنية لتحقيقها بحلول عام 2025.