+A
A-

الفيلم السوداني الناجح "ستموت في العشرين" بالجونة

تدور عجلة الأفلام في مهرجان الجونة السينمائي دورته الجديدة بثبات وبتنظيم رائع من خلا ما يقدمه منذ اليوم الأول من عروض سينمائية رائعة وقيمة، عروض من الذهب ننتظره كل سنة فقط عبر الجونة الذي يقدم فريقه برنامج قيم من الأفلام وبحضور كبير من نجوم الفن داخل وخارج مصر.

وانطلقت فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي، في السابعة من مساء الخميس الماضي، ويشارك بالمهرجان 12 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و9 في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و23 في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافة إلى 3 أفلام في البرنامج الخاص، ويعرض المهرجان 21 فيلما خارج المسابقة، ومن البحرين تحضر البلاد حصريًا لتطيل يومية مفصلة لأحداثه.

حضور مدير العين السينمائي

اعرب عامر سالمين المري مدير عام مهرجان العين السينمائي الذي يحضر فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة عن سعادته في التواجد ضمن هذه الاحتفالية الكبيرة وذلك من خلال تواجده الدائم في عدد من المهرجانات الدولية لتبادل الأفكار والخبرات ومشاهدة العروض والتعريف اكثر بمهرجان العين السينمائي الذي سينطلق في يناير المقبل.

وقال في تصريح خاص للبلاد بأنه يشارك في هذه الدورة الغنية فنيا بعد الدورة الأولى واثنى على عدد من الأفلام التي سيختارها للمشاهدة في هذه الدورة وقال : سعيد للغاية من المستوى الجميل والتنظيم الرائع والمستوى الفني الهائل الموجود بمهرجان الجونة السينمائي وأتمنى لفريق المهرجان المزيد من التوفيق والنجاح والتألق في السنوات المقبلة ووعد غبر مسافات البلاد بدورة كبيرة ثانية للعين السينمائي والمزيد من الأفلام والنجوم والعروض والندوات الفنية والسينمائية كما الدورة الأولى".

ستموت في العشرين

عرض الفيلم السوداني الرائع (ستموت في العشرين) ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ليلة البارحة ضمن فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي والتي ستستمر الى27 سبتمبر الجاري في مصر بحضور كبير جدا ضمن عرض "Red Carpet " بحضور مخرج العمل أمجد أبو العلاء، وأبطال وصناع الفيلم، و نفذت التذاكر في ساعات من طرحها في الصباح نظرا لما يقدمه الفيلم من قصة وإخراج وابداع، خصوصًا والفيلم قد حاز مؤخرا على جائز "أسد المستقبل"، في مسابقة أيام فينيسيا،  التي أقيمت ضمن فعاليات الدورة الـ76 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

الفيلم الذي تشارك قنوات ART في إنتاجه يدور حول "مزمل" الذي يولد ملعونا بنبوءة تفيد موته عند بلوغه العشرين من عمره، يكبر "مزمل" وسط نظرات الشفقة التي تشعره بأنه ميت، حتى يعود "سليمان"، المصور السينمائي إلى قريته، يوفر جهاز عرض الأفلام الخاص بسليمان، نافذة لمزمل لرؤية العالم، وعندما يبلغ العشرين، يواجه حيرته ما بين اختيار الموت، وبين حافلة تنقله إلى عالم جدي.

ويقدم الفيلم السودانى "ستموت فى العشرين" كل صفات الفيلم الأول الذي يحب الجميع أن يراه فور وصوله للسينما في العروض التجارية، وشخصيا عجبني عمل المخرج والسيناريو لأمجد أبو علاء، الممزوج بين الوطن وقدر شاب.

الجدير ذكره ان قصة الفيلم مستوحى عن القصة القصيرة (النوم عند قدمى الجبل) للكاتب السوداني حمور زيادة، وفي التفاصيل تدور الأحداث بولاية الجزيرة، وفيه يولد (مُزمل) في قرية سودانية تسيطر عليها الأفكار الصوفية، ثم تصله نبوءة من واعظ القرية تفيد بأنه سيموت في سن العشرين، فيعيش أيامه فى خوف وقلق بالغين إلى أن يظهر في حياته المصور السينمائي المتقدم في العمر، سليمان. وتبدأ رحلة مزمل مع سليمان دون أن تفارقه مخاوفه من كابوس الموت القريب.

ويعتبر ستموت في العشرين هو سابع فيلم روائي بتاريخ السودان، وأول فيلم روائي طويل لمخرجه ومؤلفه السوداني أمجد أبو العلا، واشترك في تأليفه مع يوسف إبراهيم، وهو من بطولة مصطفى شحات، إسلام مبارك، محمود السراج، بونا خالد وطلال عفيفي، ويشارك في إنتاجه شركتا فيلم كلينك وترانزيت فيلمز لـحسام علوان، بجانب شركات الإنتاجAndolfi وDUOFilm ASوDie Gesellschaft DGS وStation Films.

"Les Miserables"

شاهدت لكم في العروض الأولية لمهرجان الجونة أيضا ضمن العروض خارج المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي الدورة الثالثة يوم أمس، الفيلم الفرنسي "Les Miserables" للمخرج لادج لي والذي اختارته فرنسا لتمثيلها في الأوسكار على جائزة أفضل فيلم أجنبى في النسخة الـ92 من حفل توزيع جوائز الأوسكار، والمقرر اقامته في 9 فبراير المقبل.

قصة الفيلم مستوحاة من أعمال الشغب التي وقعت في ضواحي باريس عام 2005، وتدور أحداثه حول ثلاثة من أعضاء لواء مكافحة الجريمة الذين تم تجاوزهم أثناء محاولتهم اعتقالهم، كما يسلط الضوء على التوترات بين المجموعات المختلفة في المقاطعة بصورة درامية جميلة.

ونافس الفيلم على سعفة كان الذهبية هذا العام، وحصد جائزة لجنة التحكيم التي ترأسها المخرج المكسيكي إليخاندرو إيناريتو.

The Father

من الأفلام الرائعة في الجونة فيلم (الأب) وهو من إخراج كريستينا جروزيفا، وبيتر فالجانوف تتعلق بالتحديات التي تخص التواصل مع الأقرب إلينا في الحياة في قصة درامية عائلية حميمية.

حقق الفيلم جائزة الكرة الكريستالية، في الدورة الـ54 لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي، و تدور احداثه بعد فقدان فاسيل لزوجته، حيث يصدق إدعاءات جارته، التي تخبره أن الزوجة الراحلة تحادثها عن طريق الهاتف وبسبب إيمانه بالقوى الخارقة للطبيعة، يطلب فاسيل مساعدة وسيط روحاني محترف، للتواصل مع زوجته، رغم محاولات ابنه الكثيرة لإيقافه عن مثل هذه الأفعال.