+A
A-

هجوم أرامكو.. خيارات البنتاغون العسكرية على طاولة ترمب

أفاد مسؤولون عسكريون أميركيون بأن البنتاغون سيعرض خلال اجتماع مرتقب الجمعة لمجلس الأمن القومي برئاسة دونالد ترمب، خيارات الرد على الهجوم الذي طال السبت الماضي منشأتي نفط في السعودية.

وأفادت وكالة أسوشيتد برس بأن البنتاغون سيقدم مجموعة واسعة من الخيارات العسكرية للرئيس الأميركي، في الوقت الذي يدرس فيه كيفية الرد على ما يقول مسؤولو الإدارة الأميركية إنه هجوم إيراني غير مسبوق استهدف صناعة النفط في السعودية.

ويتوقع أن تعرض على ترمب قائمة بالأهداف المحتملة للضربات الجوية داخل إيران، ضمن ردود أخرى محتملة، كما سيتم تحذيره في الوقت عينه من أن العمل العسكري ضد إيران قد يتحول إلى حرب، بحسب ما أوضح مسؤولون أميركيون على دراية بالمناقشات، تحدثوا شرط عدم الكشف عن هوياتهم.

تعزيزات عسكرية

إلى ذلك، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن المسؤولين العسكريين قولهم إن البنتاغون يدرس خيار إرسال المزيد من بطاريات الدفاع الجوي، فضلا عن طائرات ومعدات مراقبة إلى منطقة الخليج لتعزيز دفاعاتها بعد هجمات أرامكو.

كما يدرس من بين عدة خيارات أخرى، الإبقاء على حاملة طائرات واحدة على الأقل في المنطقة بالمستقبل المنظور.

يذكر أن مساعد وزير الدفاع الأميركي، جوناثان هوفمان، كان أعلن خلال مؤتمر صحافي في واشنطن، الخميس، أن "إيران مسؤولة بشكل أو بآخر عن الهجمات على منشآت أرامكو".

كما قال "سنقدم للرئيس دونالد ترمب خيارات للرد على هجوم أرامكو وهو من يقرر"، لافتاً إلى أن "الهجمات على منشآت أرامكو كانت منسقة بشكل كبير". وأضاف: "ندعم تحقيقات السعودية حول هجمات أرامكو ولن نستبق النتائج"، مشدداً على أن "الهجمات على منشآت أرامكو قضية دولية وننتظر نتائج تحقيقات السعودية".

إلى ذلك، أفاد بأن واشنطن تتشاور مع الرياض لمنع أي تهديدات قد تأتي من شمال السعودية.

وكانت وزارة الدفاع السعودية، أعلنت الأربعاء، أن الهجمات التي استهدفت منشأتي أرامكو في السعودية جاءت من الشمال، بدعم من إيران.

وقال تركي المالكي، المتحدث باسم الوزارة، خلال مؤتمر صحافي في الرياض، إن المملكة تؤكد قدرتها على الدفاع عن أراضيها.

وعرضت الوزارة صوراً لبقايا صواريخ استهدفت معملي أرامكو في بقيق وهجرة خريص. وقالت الوزارة إن "لدينا أدلة على تورط إيران في أعمال تخريب في المنطقة عبر وكلائها".