+A
A-

وكيل وزارة الخارجية تجتمع برئيس إدارة الضمانات بالوكالة الدولية للطاقة الذرية

اجتمعت سعادة د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة وكيل وزارة الخارجية رئيس اللجنة الوطنية بشأن حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة، اليوم، مع سعادة السيد دازهو يانغ نائب المدير العام ورئيس إدارة التعاون التقني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك على هامش مشاركتها في أعمال الدورة الثالثة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بمدينة فيينا في جمهورية النمسا.

وخلال اللقاء، أثنت سعادة وكيل وزارة الخارجية على التعاون المثمر بين مملكة البحرين وإدارة التعاون التقني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، منوهة بتوقيع مملكة البحرين على (إطار البرنامج القطري) مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكدة أن هذا الإطار يمثل فرصة لتوجيه الجهود نحو تعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في المنطقة.

وأكدت سعادة د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة بأن اهتمام مملكة البحرين بتعزيز التعاون مع إدارة التعاون التقني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية يأتي متماشيًا مع رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030 وأهداف التنمية المستدامة، منوهةً بضرورة الدفع بهذه العلاقات نحو آفاق أرحب بما يسهم في دعم استخدام العلوم والتكنولوجيا النووية من أجل تلبية الأولويات الرئيسية في مجال التنمية المستدامة.

من جانبه، أعرب سعادة السيد دازهو يانغ عن سعادته بلقاء سعادة وكيل وزارة الخارجية رئيس اللجنة الوطنية بشأن حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة، مؤكدًا اعتزاز الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعلاقات التعاون التي تربطها بمملكة البحرين، وما تتميز به من تطور مستمر وتنسيق مشترك على كافة المستويات بما يسهم في تأمين منطقة خالية من الأسلحة النووية والدمار الشامل، متمنيًا لمملكة البحرين دوام الرقي والتقدم.

وعلى هامش هذا المؤتمر، اجتمعت سعادة وكيل وزارة الخارجية رئيس اللجنة الوطنية بشأن حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة، أيضًا، مع سعادة السيد ماسيمو أبارو نائب المدير العام ورئيس إدارة الضمانات بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وخلال اللقاء، أعربت سعادة د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة عن تقديرها للجهود الحثيثة التي تبذلها إدارة الضمانات بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشيدة بالدور الهام الذي تضطلع به في إدارة وتنفيذ ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وما يعكسه ذلك من حرصها على الحد من انتشار الأسلحة النووية ونزع السلاح.

وثمنت سعادة وكيل وزارة الخارجية رئيس اللجنة الوطنية بشأن حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة الدور الذي تقوم به إدارة الضمانات في التحقق من التزام الدول بإطار معاهدة عدم الانتشار النووي (NPT)، مؤكدةً في هذا الصدد، موقف مملكة البحرين الداعي إلى ضرورة التزام جميع الأطراف بهذه المعاهدة، مشددةً على ضرورة تطبيق الدول لضمانات الأمن والأمان النوويين بما من شأنه تجنب وقوع أي حوادث تؤدي إلى كوارث وعواقب في المنطقة والعالم.

من جانبه، أعرب سعادة السيد ماسيمو أبارو عن سعادته بلقاء سعادة د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، مثمنًا المبادرات والجهود التي تقوم بها اللجنة الوطنية برئاسة سعادتها لا سيما فيما يتعلق بحرص اللجنة على تقديم التقارير الوطنية في موعدها المحدد، بالإضافة الى الاهتمام باستضافة ورش العمل مجال الضمانات الأمر الذي يسهم إيجابيًا في تعزيز التعاون والتفاعل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.