+A
A-

أسعار النفط تستعيد توازنها بعد تطمينات سعودية حول الإمدادات

ارتفع سعر خام برنت بفعل التوترات في الشرق الأوسط التي أبقت على حذر المستثمرين ليغير اتجاهه النزولي الذي شهده في وقت سابق من التعاملات في استمرار لخسائر تكبدها في الجلسة السابقة.

ونزلت الأسعار 6% أمس بعدما صرح وزير الطاقة السعودي أن المملكة استطاعت العودة بإمدادات الخام إلى مستويات ما قبل هجمات مطلع الأسبوع على منشأتين لها مما أدى إلى توقف 5% من الانتاج العالمي للنفط.

ولكن الخسائر توقفت اليوم بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها تعتقد أن الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين انطلق من جنوب غرب إيران.

وصعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 41 سنتا أو0.6% إلى 64.61 دولار للبرميل بحلول الساعة 0652 بتوقيت جرينتش، بعدما هوت 6.5% في الجلسة السابقة.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي سبعة سنتات أو ما يعادل 0.1% إلى 59.41 دولار للبرميل بعدما خسرت 5.7% أمس الثلاثاء.

وأثارت هجمات، السبت، خطر حدوث صدمة معروض كبيرة في سوق هيمنت عليها في الأشهر الأخيرة مخاوف الطلب وتباطؤ النمو العالمي. وصعد النفط 20% خلال معاملات يوم الاثنين.

وفي مؤتمر صحافي يوم أمس، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن المملكة ستواصل إمداد العملاء بكميات كاملة من الخام هذا الشهر.

وأضاف أن إنتاج النفط سيبلغ 9.89 مليون برميل يومياً في أكتوبر/تشرين الأول.

وقالت كارولين بين، كبيرة اقتصاديي السلع الأولية لدى كابيتال إيكونوميكس، في مذكرة: "أحدث الأنباء تعني أننا لن نسارع إلى تعديل توقعنا لسعر النفط البالغ 60 دولاراً للبرميل في نهاية 2019. ورغم قول ذلك، تظل هناك بعض الأسئلة المهمة التي يتعين الإجابة عنها بشأن الهجمات، ما قد يعني أنه سيكون علينا أن نأخذ في الحسبان علاوة مخاطر أعلى على نحو دائم في توقعاتنا للسعر".