+A
A-

منظمة (الفاو): نعتز بالمساهمة في دعم أهداف التنمية المستدامة بالبحرين

أعرب منسق المكتب الإقليمي الفرعي لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) السيد دينو فرانسيسكوتي موتيس، عن اعتزاز المنظمة للمساهمة في دعم أهداف التنمية المستدامة للمملكة، حيث تم الاتفاق على تنفيذ مشاريع مشتركة معنية بمختلف ادارات الزراعة والثروة البحرية والحيوانية في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وذلك في المجالات ذات الأولوية للمملكة والتي تتماشى مع برنامج عمل الحكومة وخطة الأمم المتحدة الاستراتيجية المحدثة.

جاء ذلك بمناسبة توقيع وكالة الزراعة والثروة البحرية مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، أربعة اتفاقات مشتركة، ضمن إطار الشراكة الاستراتيجية بين البحرين ووكالات منظمة الأمم المتحدة للأعوام من (2018-2022).

وقال موتيس "إن تطوير استراتيجية تنويع الغذاء تركز بشكل أساسي على استقطاب الاستثمارات العامة والخاصة، وذلك يحتّم البدء في ترقية نظام جمع الإحصاءات الأغذية والزراعية وطرق التحليل لمراقبة النتائج والأثر. وفيما يخص الاستزراع السمكي والإنتاج الحيواني، فهو قطاع واعد للغاية لتحقيق الأمن الغذائي لسكان مملكة البحرين، وذلك بعد اتخاذ الإجراءات المناسبة للتغلب على التحديات الرئيسية منها مكافحة الأمراض العابرة للحدود وإدارة الموارد الوراثية التي تتكيف مع الظروف المناخية القاحلة في البحرين".

بدوره شدد المنسق المقيم للأمم المتحدة في البحرين سعادة السيد أمين الشرقاوي على أهمية تجديد برنامج العمل لمنظمة (الفاو) في البحرين والتركيز على القضايا الإقليمية الملحة المطروحة، مبينا إنه من خلال هذه المشاريع الأربعة الجديدة، يمكن للبحرين على المستوى الاقليمي أن تأخذ زمام القيادة في مجال الأمن الغذائي، خاصة بكونها جزيرة تتوافر فيها جميع الإمكانات اللازمة لبناء ثروة بحرية مزدهرة ومستدامة.

وأشار السيد الشرقاوي إلى أن كل مشروع سيصب في توجه برنامج عمل الحكومة لسنة 2019-2022، والتي جعلت الزراعة ومصائد الأسماك في مقدمة الأولويات، تليها جهود البحرين بشكل أوسع نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

أضاف ان هذه المشاريع ستفيد بشكل مباشر المواطنين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملين في مجالات الزراعة ومصائد الأسماك وتربية الحيوانات، ونسعى في الأمم المتحدة لدعم البحرين للوصول".