+A
A-

دراسات توقع مذكرة تفاهم مع تمكين

وقع مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" مذكرة تفاهم مع صندوق العمل "تمكين"؛ استكمالا لجهود المركز لتعزيز الشراكة مع مختلف المؤسسات الوطنية وذلك انطلاقا من الالتزام المشترك بين مؤسسات الدولة لدعم المسيرة التنموية الشاملة لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى، وانسجاما مع أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030 ومبادئها الأساسية وتعزيز استدامة الاقتصاد الوطني وتنويع موارده وخلق فرص إبداعية من خلال اقتصاد قائم على المعرفة والتكنولوجيا.

وقد تم توقيع المذكرة الاربعاء في مقر "تمكين" بحضور سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة رئيس مجلس أمناء المركز والدكتور إبراهيم محمد جناحي الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" والسيد قتاده زمان المدير التنفيذي لمركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة.

وتهدف المذكرة إلى التنسيق والتعاون بين دراسات وتمكين لدعم مبادرات احتضان أبحاث الشباب والعمل على تشجيعهم للانخراط في العمل البحثي في مختلف المجالات، وإعداد تقارير رصينة عن منجزات المؤسسات الحكومية في مملكة البحرين للمساهمة في الارتقاء بمراكز المملكة في المنظمات الاقليمية والدولية من المراكز الحالية إلى مراكز متقدمة.

وتشمل المذكرة دعم إنتاج سلسلة من الدراسات والبحوث المحكمة والتقارير المتخصصة، وإعداد المسوحات والدراسات الاستطلاعية والتقارير المتعلقة بسوق العمل والاقتصاد الوطني، وتنفيذ برامج التدريب التخصصية لتطوير الكوادر البحرينية ودعم الفعاليات التي تساهم في تنمية الاقتصاد الوطني في المجال البحثي بكافة أبعاده.

وبهذه المناسبة، صرح سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد رئيس مجلس أمناء مركز دراسات أن أي رؤية للنهوض بالاقتصاد والتفاعل مع متطلبات التنمية الاقتصادية يجب أن تقوم على أرضية صلبة من الدراسات التي تقدم تحليلاً متكاملاً للمشهد الاقتصادي وتفاصيله وتوفر معلومات وافية عن الفرص والتحديات ليتم التعامل معها بموضوعية واتخاذ ما يتناسب من قرارات للتوظيف الأمثل للموارد وصولاً إلى أفضل النتائج المرجوة التي من الضروري أن تنعكس على مختلف الجوانب.

من جانبه، نوه الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" الدكتور إبراهيم محمد جناحي بما تمثله هذه الشراكة الاستراتيجية من خطوة فاعلة نحو دعم جهود الوقوف الجذري على فرص التطوير المتاحة فيما يعزز فرص التنمية الاقتصادية ونمو سوق العمل، مشيراً إلى انسجام هذه الاتفاقية مع الأهداف الاستراتيجية لـ"تمكين" في دعم تطلعات التطوير المستمر والاستدامة. 

واعتبر د. جناحي المبادرات المنبثقة عن هذه الاتفاقية، ستمثل مرجعاً أساسياً يخدم مختلف الجهات الاقتصادية والتنموية في المملكة، ويعطي مؤشراً قيماً فيما يخص أداء السوق وتوجهاته وأثر مكتسباته في دعم عجلة تنمية الاقتصاد الوطني.