+A
A-

رولز-رويس يتعاون مع فنّان الوسائط الجديدة رفيق أناضول

يسرّ دار رولز-رويس أن تعلن عن تقديم فنّان الوسائط الجديدة، رفيق أناضول، عمل فني جديد لبرنامج رولز-رويس الفني. ومن شأن الفنان تركيّ الأصل والمقيم في لوس أنجلس أن يبدع عملاً فنياً رقمياً فريداً باستخدام مجموعات البيانات المتعلّقة بألوان كلّ سيارة تمّ إنتاجها في مقرّ رولز-رويس في جودوود، غرب ساسكس، خلال السنوات العشر الماضية. وسيتمّ عرض العمل الفني للمرّة الأولى في دار رولز-رويس خلال الفعالية الخيرية الكبرى، داين أون ذا لاين Dine on the Line، التي تُقام بتاريخ 21 سبتمبر 2019، في المركز العالمي للتميّز في الصناعة الفارهة. وسيُعرض بعد ذلك العمل الجديد على شاشة دائمة في المقر العالمي لرولز-رويس موتور كارز مع نسخة محدّثة من العمل الفني الذي من شأنه أن ينتقل إلى بعض من صالات العرض العالمية ابداءً من أوائل عام 2020.

يتألّف العمل الجديد الذي يحمل عنوان "فنّ الإتقان: رسم البيانات" Art of Perfection: Data Painting من لوحة من أضواء LED، تمثّل لوحة فريدة من البيانات تستخدم مجموعات البيانات المأخوذة من مركز رولز-رويس الخاص باللمسات النهائية للطلاء. وترتبط البيانات بالرقم المرجعي للون كلّ سيارة تمّ إنتاجها خلال العقد الماضي، بالإضافة إلى البيانات المبرمجة والمطلوبة لتطبيق الطلاء بشكل مثالي. وقد تمّ تصميم الصور التي تمّ تحقيقها لهذا العمل بشكل دقيق جداً لتكمّل "اللوحة" والمساحة المحيطة بها.

وعلّق تورستن مولر-أوتفوس، الرئيس التنفيذي لرولز-رويس موتور كارز، قائلاً: "منذ تأسيسها منذ 115 سنة، برزت رولز-رويس كمصدر إلهام رائع للفنانين. ويسعدني جداً أن أرى ذلك يكمل حتى اليوم. فلقد كان رفيق أناضول مؤخراً ضيف شرف في مقرّ رولز-رويس في جودوود، غرب ساسكس، حيث لفتت انتباهه مجموعات البيانات التي تمّ إنتاجها في مركز اللمسات النهائية للطلاء إضافة إلى آلاف الألوان الفريدة التي اختارها عملاؤنا. ونتطلّع قدماً إلى عرض عمله الفني الرقمي الذي يدمج تلك البيانات والألولن في وقت لاحق من هذه السنة، والذي سيشكّل إضافة رائعة إلى مقرّ رولز-رويس."

ويعلّق الفنان رفيق أناضول، قائلاً: "بصفتي فنّانٌ يستخدم البيانات صباغاً له، إنني سعيدٌ جداً وفخورٌ جداً أنّ رولز-رويس تشاركني بيانات الطلاء الحسابية المعقدة، لأستخدمها كمادة أساسية لهذا العمل الفني. وسيكون هذا المشروع تعاونياً جداً بيني وبين رولز-رويس نظراً إلى الرابط المباشر بين مقاربة رولز-رويس ومقاربتي الخاصة في العمل حيث يجب أن نستخدم الآلات والذكاء الآلي للمساعدة في تحقيق رؤيتنا للجمال."

وتعالج مجموعة أعمال أناضول التحديات والإمكانيات التي فرضتها الحوسبة في كل مكان على الجنس البشري، وما يعنيه أن تكون إنساناً في عصر الذكاء الآلي. ويستكشف أناضول كيف يتغير مفهوم الزمان والمكان وتجربتهما تغيراً جذرياً بعد أن أصبحت الآلات تسيطر على حياتنا اليومية. وقد تم تقديم عروضه السمعية والبصرية الخاصة بالموقع عالمياً في متحف هامر في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي المعرض العالمي الدائم للفنون الرقمية في مونتريال، كندا، وفي مهرجان آرس إلكترونيكا في لينز، النمسا.

يُعرض العمل الجديد في مقرّ رولز-رويس في جودوود، غرب ساسكس خلال فعالية خاصة تجمع خلالها العلامة تحت سقف واحد 250 ضيفاً من عشاق الفن والأعمال الخيرية في أمسية من التجارب الحصرية والفريدة في عالم الفن السيارات والطهو. وستتمّ استضافة الفعالية الكبرى التي تحمل اسم Dine On the Line في جودوود على خطّ الإنتاج في مصنع رولز-رويس الحائز على جوائز مرموقة والذي عمل على تصميمه المهندس المعماري السير نيكولاس غريمشاو. ويعود ريع فعالية عام 2019 لدعم حملة "الفنّ للتوعية حول الحساسية" التي ينظمها مستشفى إيفلينا لندن للأطفال.

تجدر الإشارة  إلى أنّ برنامج رولز-رويس الفني قدّم الدعم لعدد من الفنانين البارزين خلال السنوات الأخيرة والذين نذكر منهم توماس ساراسينو، وإسحق جوليان، وأسد رضا، وأنجيلا بولوتش، ويانغ فودونغ. ويُعلن عن تفاصيل الاتّجاه الجديد لبرنامج رولز-رويس الفني في أكتوبر 2019.

لمحة عن برنامج رولز-رويس الفني

منذ إنشائه عام 2014، نجح برنامج رولز-رويس الفني بتعزيز الأواصر بين رعاة رولز-رويس وعالم الفن المعاصر. اضطلع برنامج رولز-رويس الفني بدور محوري في رعاية أعمال فنية جديدة وتعزيز الإبداع. وبإيحاء من أبرز سمات علامة رولز-رويس، يتم إعطاء الفنانين الوقت والحرية والموارد لتقديم أعمال إبداعية فريدة من نوعها. وقد تمّ تكليف عدد من ألمع الفنانين بأعمال فنية للبرنامج ونذكر منهم توماس ساراسينو، وأسد رضا، ودان هولدزورث، وإسحاق جوليان، ويانغ فودونغ، وبيبيلوتي ريست، وأوغو رونديوني. كما تعاونت العلامة سابقاً مع مؤسسات مرموقة مثل معارض سربنتاين في لندن، ومؤسسة بايلير في سويسرا.

نبذة عن رفيق أناضول

رفيق أناضول (مواليد 1985، إسطنبول، تركيا) فنان وسائط جديدة ومخرج ورائد في جماليات ذكاء الآلة. وتتميّز محفظة أناضول من الأعمال الفنية في قدرته وبراعته في الإبداع بتسليط الضوء على التقاطع في الأدوار بين الإنسان والآلة. بأخذ البيانات التي تتدفق من حولنا كمادة أولية والشبكة العصبية لعقل كمبيوتر يعمل كمعاون له يرسم أناضول بفرشاة ذات عقل مفكّر ليقدّم لنا تصوّرات جذرية عن ذكرياتنا الرقمية ويوسّع إمكانات الهندسة والسرد والجسم خلال الحركة. وتتّخذ منحوتات البيانات الخاصة بالموقع، والعروض السمعية البصرية الحية، والتركيبات الفنية الغامرة أشكالاً متعددة، وتقدّم نظرة جديدة إلى العالم المادي، وعلاقتنا بالوقت والمساحة، والإمكانات الإبداعية للآلات.

لمحة عن "داين أون ذا لاين 2019"

سوف تجمع رولز-رويس موتور كارز 250 ضيفاً من عشاق الفن والأعمال الخيرية في أمسية من التجارب الحصرية في مجالات الفن والسيارات والطهو. وستتمّ استضافة الفعالية الافتتاحية التي تحمل اسم Dine On the Line على خطّ الإنتاج في المصنع الحائز جوائز مرموقة والذي عمل على تصميمه المهندس المعماري السير نيكولاس غريمشاو. تُقام فعالية عام 2019 دعماً لحملة "الفنّ للتوعية حول الحساسية" التي ينظمها مستشفى إيفلينا لندن للأطفال، وتُقدّم الأموال التي يتمّ جمعها لقسم الأبحاث حول حساسية الأطفال في المستشفى نفسه. وسيقوم عددٌ من ألمع الفنانين العالميين الذين نذكر منهم مارك كوين، بتقديم أعمال فنية للمزادات المباشرة والصامتة بهدف جمع مليون جنيه استرليني. يدير المزاد سيمون دو بوري.