+A
A-

واشنطن: نراقب شحنات نفط إيران.. والصين أيضاً

قال مسؤول طاقة أميركي كبير اليوم الثلاثاء إن شركات النفط الصينية مثل سينوبك وسنوك قلصت شحناتها من النفط الإيراني لكن من غير الواضح ما هي الأطراف الحكومية الصينية التي ربما مازالت تشتريه.

وقال دان برويليت، نائب وزير الطاقة الأميركي، في مقابلة مع رويترز إن شحنات النفط الإيراني ستخضع للمراقبة وإن واشنطن ستدرس "التصنيف" أو الإدراج على القائمة السوداء لأي طرف ينتهك العقوبات.

أعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات على إيران عضو أوبك العام الماضي بعد الانسحاب من اتفاق 2015 النووي بين طهران والقوى العالمية الست. وبغية وقف مبيعات إيران تماما، أنهت واشنطن في مايو أيار إعفاء كانت تمنحه لعدد من مستوردي النفط من طهران.

وقال برويليت "سنواصل ‘حملة أقصى ضغط’ هذه لأننا نريد لإيران أن تتغير."

هل بكين تشتري؟

وقال نائب وزير الطاقة الأميركي خلال زيارة إلى أبوظبي "في حالة تحديد أشخاص، فإن الخزانة ستصنفهم. هناك بعض الأسئلة بشأن من (في الصين) يقوم فعليا بالشراء... هل هي الحكومة الصينية التي تقوم بالشراء، وشركتي سينوبك وسنوك، شحناتهما تراجعت كثيرا".

ويتحاشى المشترون الصينيون شراء النفط الخام من فنزويلا وإيران بسبب العقوبات المتصاعدة المفروضة على البلدين من الولايات المتحدة.

لكن وسط التوتر التجاري المتنامي مع واشنطن، فرضت بكين في أواخر أغسطس آب رسوما قدرها خمسة بالمئة على واردات الخام الأميركي للمرة الأولى، دخلت حيز التنفيذ من أول سبتمبر أيلول.