+A
A-

عمان تستضيف مؤتمر بحوث الاتحاد الدولي للغاز لعام 2020 من اجل مستقبل مستدام للغاز

في نسخته الأولى بالشرق الأوسط، تستضيف السلطنة المؤتمر الدولي لبحوث الغاز لعام 2020 في نسخته السادسة عشر بعد منافسة دول عديدة من جميع انحاء العالم ليعكس بذلك الثقة الدولية في قدرة السلطنة على رعاية واستضافة الفعاليات والمؤتمرات العالمية. حيث يأتي تنظيم المؤتمر الدولي لبحوث الغاز بين الاتحاد الدولي للغاز والشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال وذلك برعاية وزارة النفط والغاز وبالتعاون مع مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.
 
ويأتي المؤتمر تحت عنوان ابتكارات الغاز من أجل مستقبل مستدام وتكنولوجيا الغاز المستقبلية. ويعد هذا المؤتمر نقطة جذب لعدد كبيرا من كبار المسؤولين والتنفيذيين والخبراء التقنيين من قطاع صناعة الغاز والطاقة العالمي.
 
ينعقد المؤتمر الدولي لبحوث الغاز كل ثلاث سنوات برعاية الاتحاد الدولي للغاز، حيث يستقطب أكثر من 1000 مشارك يمثلون أكثر من 40 دولة حول العالم. كما يسلط المؤتمر الضوء على جوانب البحث والتطوير والابتكار في صناعة الغاز المتنامية. إذ يضم المؤتمر مجموعة من الاجتماعات وورش العمل والتي بدورها تتيح فرصة للمعنيين من القطاعين الحكومي والخاص والمختصين في قطاع الغاز لتبادل المعارف وزيادة الوعي ومناقشة الخيارات الاستراتيجية فضلا على تعزيز جهود البحث والتطوير والابتكار التي يقدمها مورد الغاز الطبيعي في سياق استدامة توفر الطاقة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى التطرق إلى التحديات البيئية في هذا المجال.
 
ويأتي استضافة السلطنة للمؤتمر الدولي لبحوث الغاز السادس عشر ليعكس التطورات المتسارعة التي قطعتها صناعة الغاز في السلطنة فضلا على تعزيز قدرة السلطنة في عقد وتنظيم المؤتمرات والمعارض والفعاليات الدولية نظراً للموقع الاستراتيجي للسلطنة والسمعة التي حظيت بها السلطنة كوجهة عالمية مفضلة لبيئة المال والأعمال. وعلى ذلك، تسعى الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال -بوصفها العضو الوحيد الممثل للسلطنة في الاتحاد - جاهدة من أجل استقطاب مثل هذه الفعاليات العالمية إلى أرض السلطنة حتى يتسنى إبراز العديد من الجوانب السياحية التي تحظى بها السلطنة بدءًا من موقعها الجغرافي الاستراتيجي إلى بنية أساسية متطورة ذات مستوى عالي من الجاهزية مثل مركز عُمان الدولي للمؤتمرات والمعارض لاستضافة مثل هذا الحدث العالمي.
 
ويأتي المؤتمر الدولي لبحوث الغاز لعام 2020 ليصادف معلماً بارزاً في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي في السلطنة حيث تنجز الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال عشرون عاماً منذ بدأ عملياتها في عام 2000 والتي تكللت بالعديد من النجاحات الكبيرة التي حققتها في النسيج الاجتماعي والاقتصادي.
 
وتشير التقديرات الصادرة عن الاتحاد الدولي للغاز إلى أن السلطنة تقوم بتزويد العالم ما نسبته 3% من مورد الغاز الطبيعي المسال من إجمالي الطلب العالمي لهذا المورد، والذي يسهم بشكل بارز في تحقيق التوازن بين العرض والطلب العالمي لهذا الوقود الحيوي.
 
وعلى الصعيد المحلي، فإن صناعة الغاز الطبيعي في السلطنة تنامت وقطعت شوطاً كبيراً، استرشاداً بالرؤية السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه – لتنويع مصادر الدخل الوطني. حيث أخذت السلطنة في توسيع قاعدتها الاقتصادية، وشرعت في تنفيذ عدد من السياسات الرائدة والطموحة لتنويع مصادر الدخل يتمثل أبرزها في تسخير مواردها من الغاز الطبيعي للتصدير في شكله المسال، والذي أصبح اليوم المساهم الأول للاقتصاد الوطني بعد النفط والتي تسهم بشكل مباشر في دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية قدماً بالسلطنة.
 
لقد عكست الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، والتي تعتبر أطول عضو حالي في الاتحاد الدولي للغاز في السلطنة، جهودا كبيرة لاستضافة فعاليات متعلقة بالغاز في السلطنة والذي ساهم وبشكل فعال بالتعريف بالسلطنة وموقعها الاستراتيجي وأبرازها كوجهه سياحية عالمية تتميز بمرافق عالمية وطبيعة خلابة.
 
وخلال المؤتمر الصحفي التابع لمؤتمر بحوث الاتحاد الدولي للغاز 2020 والذي أقيم في الخامس من سبتمبر عام 2019 ، يشير  البروفيسور جو كانغ، رئيس الاتحاد الدولي للغاز: "تعد البحوث والتطوير والابتكار أمرا مهم لمستقبل صناعة الغاز الطبيعي وإنه لمن دواعي سرورنا أن نقيم مؤتمر بحوث الاتحاد الدولي للغاز في هذه المنطقة وللمرة الأولى. وفي هذا الصدد أقدم شكري لوزارة النفط والغاز في سلطنة عمان لدورها الكبير في مؤتمر بحوث الاتحاد الدولي للغاز والشكر موصول للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال على استضافتهم لنا. ونتطلع إلى الحصول على المزيد من الدعم والمشاركة من قبل شركائنا الإقليميين والعالميين."
 
كما أوضح الشيخ خالد بن عبدالله المسن، الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال رئيس لجنة التنظيم المحلي لمؤتمر بحوث الاتحاد الدولي للغاز لعام 2020: "إنه لمن دواعي سرورنا باستضافة هذا الحدث العالمي في السلطنة. حيث سيجذب مؤتمر بحوث الاتحاد الدولي للغاز آلاف من كبار القادة، والشركاء والخبراء في صناعة الغاز كما يساعد مثل هذا المؤتمر على مشاركة أفكار ثمينة عن دور الغاز الطبيعي اليوم وفي المستقبل بالتزامن مع تنامي صناعة الغاز في المنطقة. ونود أن نشكر جميع أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للغاز على اختيارهم السلطنة كوجهة لمؤتمرهم القادم. ويعود هذا النجاح  الكبير إلى التعاون بين الاتحاد الدولي للغاز والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بدعم من مركز عمان للمؤتمرات والمعارض."
 
ويضيف الفاضل رودني كوكس، مدير الفعاليات بالاتحاد الدولي للغاز: "إنه لمن دواعي سرور الاتحاد الدولي للغاز بالترحيب بسلطنة عمان كمستضيف لمؤتمر بحوث الاتحاد الدولي للغاز 2020. ونثمن مساهمة الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال كونها عضوا في الاتحاد الدولي للغاز لاستضافة مؤتمر بحوث الاتحاد الدولي للغاز 2020. ونتطلع لتقديم مؤتمر متميز يدعم بتحقيق أهداف الاتحاد الدولي للغاز وكذلك لتعزيز صناعة الغاز الطبيعي في السلطنة وفي المنطقة."
 
وتعرف السلطنة بأنها الرائد العالمي لتعزيز التقنيات للاستفادة من الموارد الطبيعية بفضل الجهود الحكومية الحثيثة في الاهتمام بالبحوث. ويأتي استضافة السلطنة لمؤتمر بحوث الاتحاد الدولي للغاز 2020 لتحقيق طموح السلطنة لتحقيق الاقتصاد المعرفي. وسوف يساعد المؤتمر السلطنة على إدراك رؤيتها ومساعدتها بالمساهمة في نشر أفضل الممارسات والبحوث للاستفادة القصوى من مواردها لاسيما في قطاع النفط والغاز.
 
وأشار المهندس سعيد الشنفري، المدير التنفيذي لمركز عمان للمؤتمرات والمعارض وهي الشريك الرسمي لاستضافة مؤتمر بحوث الاتحاد الدولي للغاز لعام 2020: "إنه لشرف لي بأن نتمكن  تقديم السلطنة ومركز عمان للمؤتمرات والمعارض  كموقع رئيسي  في الخليج لاستضافة هذا المؤتمر."
 
 ويضيف : "إلى الآن سيستضيف مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض 22 مؤتمرا عالميا وإقليميا في السنوات القادمة والذي سيساهم بالحصول على عائدات تصل إلى أكثر من 24.5 مليون ريال عماني ونحن نتطلع إلى استضافة مؤتمر بحوث الاتحاد الدولي للغاز من 24-26 فبراير 2020."