+A
A-

"البحرين للغوص التطوعي": نفوق الحوت بسبب جنوحه إلى المناطق الضحلة مما يجعله عرضة للاجهاد الحراري

تجاوباً مع خبر نفوق الحوت قامت مجموعة من أعضاء فريق البحرين للغوص التطوعي  بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة   بمعاينة جثة الحوت النافق التي سحبت من منطقة مرودة إلى ساحل مدينة سلمان الواقعة شمال مملكة البحرين بواسطة قوارب المجلس الأعلى للبيئة و قيادة خفر السواحل.

ومن خلال المعاينة يرجح فريق البحرين للغوص التطوعي نفوق الحوت بسبب جنوحه إلى المناطق الضحلة مما يجعله عرضة للاجهاد الحراري الشديد.

وعلى ذلك، تم أخذ عينة من الحوت لتحليلها بالتعاون مع جامعة البحرين لمعرفة الأسباب التي أدت لنفوق الحوت وإذا ما كان هناك أي سبب غير طبيعي أدى إلى نفوقه.

ومن خلال الصور التي التقطها الفريق تبين أن هذا الحوت من الحيتان القافزة عديمة الأسنان(البالينية) والتي تتغذى على الهوائم والقشريات والكائنات الصغيرة عن طريق ترشيح المياه باستخدام صفائح بالينية شبيهة بفرشاة الأسنان.

وتتميز الحيتان البالينية بالضخامة حيث يصل طولها إلى ستة عشر مترا ووزنها يفوق الثلاثة أطنان وتتراوح أعمارها بين الأربعين إلى الستين عاما. كما تتميز بوجود أخاديد في الجانب السفلي من الجسم وتعتبر من المصادر الهامة للشحوم نظرا لكميات الشحم الكبيرة التي يفرزها جسمها.

ويحذر الفريق الجمهور الكريم من خطورة الاقتراب والعبث بجثة الحوت النافق لما يسببه من خطورة على الانسان حيث تتجمع الغازات في بطنه نتيجة لتحلل احشائه الداخلية وخصوصا غاز الميثان مما قد يؤدي إلى اصابات بليغة في حال الانفجار. لذلك يحث فريق الغوص البحارة الكرام إلى إبلاغ الجهات المختصة في حال مشاهدت حالات نفوق مشابهة.

أخيرا يتوجه فريق البحرين للغوص التطوعي بالشكر الجزيل للجهات المختصة التي تعاملت مع جثة الحوت بالطرق المناسبة للحفاظ على سلامة مرتادي البحر من المواطنين والمقيمين.