+A
A-

صادرات نفط "أوبك" تقفز في أغسطس بدعم زيادة سعودية

قالت شركة كبلر، إن صادرات خام أوبك المنقولة بحرا زادت 177 ألف برميل يوميا في أغسطس/آب مقارنة مع الشهر السابق لتصل إلى 22.95 مليون برميل يوميا.

وأضافت كبلر، التي ترصد تدفقات النفط في تقرير، أن التحميلات السعودية زادت 204 آلاف برميل يوميا، وكانت عاملا رئيسيا وراء الزيادة الإجمالية، وفق "رويترز".

وزادت الأحجام المصدرة من جنوب العراق ونيجيريا معا 208 آلاف برميل يوميا.

ولم يزد متوسط التحميلات الإيرانية على 160 ألف برميل يوميا، بانخفاض 205 آلاف برميل يوميا.

وكان وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، قال اليوم الخميس، إن سوق النفط العالمية متوازنة، لكن هناك بعض الضبابية التي لا تزال قائمة.

وأضاف نوفاك مخاطبا الصحافيين في منتدى اقتصادي في مدينة فلاديفوستوك الواقعة في أقصى شرق روسيا، أنه يتعين على صناع السياسات التركيز على تحقيق التوازن في سوق الطاقة بدلاً من التركيز على أسعار النفط.

من جهة أخرى، أظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي، ارتفاع مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي بينما تراجع مخزون البنزين ونواتج التقطير.

وزادت مخزونات الخام 401 ألف برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 30 أغسطس إلى 429.1 مليون برميل، بينما توقع المحللون انخفاضها 2.5 مليون برميل. وانخفضت مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 238 ألف برميل، حسب ما ذكر المعهد.

وأشارت بيانات معهد البترول إلى انخفاض استهلاك الخام بمصافي التكرير 306 آلاف برميل يومياً.