+A
A-

تطورات دراماتيكية بخلاف فريقين لإدارة المأتم انتهت بوقف تنفيذ حكم قضائي

صدور أمر قضائي يوقف تنفيذ حكم تنصيب سيد حسين العلوي متوليا

شخصيات طلبت من سيد حسين تأجيل استلامه مقاليد الإدارة

 

شهد الخلاف بين فريقين على إدارة مأتم القصاب، بمنطقة المنامة، تطورات دراماتيكية متسارعة نهار اليوم الخميس.

وملخص ما جرى حسب متابعة صحيفة البلاد أن فريقا من إدارة الأوقاف الجعفرية نفّذ نهار اليوم حكما قضائيا بإبدال أقفال المأتم، تنفيذا لأمر قضائي صدر قبل يومين، بتنصيب سيد حسين العلوي متوليا شرعيا على المأتم.

وبعد مرور 5 ساعات، صدر أمر قضائي آخر، ظهر اليوم، بوقف تنفيذ الحكم، مما قاد الرئيس السابق سيد غالب العلوي لإبدال المفاتيح الجديدة بأخرى.

نبذة موجزة

ويدور خلاف على ادارة المأتم بين سيد حسين العلوي وسيد غالب العلوي.

وبعد أن وقفت الإدارة السابقة لمجلس الأوقاف الجعفرية مع سيد غالب، واعتبرته رئيسا للمأتم، قصد سيد حسين للقضاء، مختصما إدارة الأوقاف، وحكمت محكمة الاستئناف العليا الشرعية الثانية الجعفرية في 6 مايو 2019 بإلغاء قرار مجلس الأوقاف الجعفرية، وقررت المحكمة في منطوقها "تنصيب سيد حسين سيد كاظم جعفر العلوي متوليا شرعيا على مأتم القصاب وعلى أوقافه التابعة له والتي ليس متولٍ شرعي".

أمر التنفيذ

وقال المتولي الشرعي سيد حسين لـ "البلاد" أن قاضي التنفيذ خاطبت في 17 يوليو 2019 رئيس مجلس إدارة الأوقاف، وأمرته بتنفيذ الحكم الشرعي.

وواصل: "خاطبت القاضي في 29 أغسطس 2019 مأمور تنفيذ الأحكام، وأمرته باتخاذ ما يلزم لتنفيذ الحكم وتعييني متوليا شرعيا على المأتم".

القوة الجبرية

وتابع سيد حسين: أما التطور الجديد فهو توقيع قاضي التنفيذ خطابا لمأمور تنفيذ الأحكام في 3 سبتمبر 2019، وأمرته باتخاذ ما يلزم بشأن تنفيذ الحكم بتعييني متوليا شرعيا على المأتم "بالقوة الجبرية".

وأوضح أن فريقا من مجلس إدارة الأوقاف ذهب للمأتم، قرابة الساعة 9:45 صباح اليوم الخميس، وأبدل أقفال المأتم بحضور رئيسه السابق -الذي عينته الادارة السابقة للأوقاف- سيد غالب، وتسلم ياسر عبدالرسول بن ابراهيم المفاتيح الجديدة باعتبار عائلته مسؤولة عن الشؤون الخدمية بالمأتم منذ قرابة 70 عام.

مروحة اتصالات

وقال سيد حسين لـ "البلاد" أن تنفيذ الحكم بالقوة الجبرية كثّف مروحة الاتصالات واللقاءات بين عدد من الشخصيات معه، وطلب بعضهم منه تأجيل استلامه مقاليد إدارة المأتم، وبخاصة مع وجود تحرك لوقف تنفيذ الحكم.

واستدرك سيد حسين: "في غضون ذلك تسلم سيد غالب مفاتيح المأتم، من ياسر عبدالرسول بن ابراهيم، وذهب للمأتم مجددا، وأبدل الأقفال بمفاتيح أخرى".

ونبه سيد حسين أنه وبحلول الساعة 3:15 ظهرا تسلمت نسخة من أمر جديد أصدره قاضي التنفيذ، وموقع في 5 سبتمبر 2019، وموجه لمأمور تنفيذ الأحكام، ويأمر فيه بوقف تنفيذ قرار المحكمة السابق، أيّ تنصيبي متوليا شرعيا على المأتم بالقوة الجبرية.

ولفت أن الفاصل بين أمر التنفيذ بالقوة الجبرية، والأمر الآخر بوقف التنفيذ، يومين فقط.

وسجل سيد حسين استغرابه من التطورات الجديدة، وقال أنه سيلجأ للقضاء مجددا يوم الأحد المقبل، وذلك لاتخاذ ما يلزم لإعادة الأمور لنصابها.

واعتبر ما جرى تعطيلا لحكم قضائي.