+A
A-

"البلديات" تستكمل استعداداتها لإطلاق حملة النظافة ‎للتعريف بالقانون الجديد

أكد الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة بوزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس وائل المبارك أن شؤون البلديات قد استكملت استعداداتها لإطلاق الحملة التوعوية لقانون النظافة العامة الجديد، مؤكدا أن بدء تنفيذ القانون سيكون مع بداية شهر سبتمبر وحال إقرار اللائحة التنفيذية للقانون.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المكلفة بالإعداد للخطة التوعوية لقانون النظافة والمكونة من رؤساء أقسام النظافة في البلديات ورؤساء أقسام العلاقات العامة والإعلام وذلك للاطلاع على آخر الاستعدادات لأطلاقها بالتزامن مع إقرار اللائحة التنفيذية وبما يضمن وصول مواد القانون إلى الجميع. مؤكدا في الوقت ذاته من أن الالتزام بالأنظمة والقوانين تأتي ضمن منظومة قيمية وأخلاقية تجاه بيئتنا.

وأكد المبارك على توجيهات سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بضرورة تعرف الناس بقانون النظافة الجديد والتعامل مع جميع المخالفات الواردة في قانون النظافة العامة، مؤكدا في الوقت نفسه على التعاون الحضاري الذي أبداه المواطنين والمقيمين مع مواد القانون.

وأوضح المبارك أن قانون النظافة العامة الذي تم اصداره مؤخرا من قبل حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بعد اقراره من قبل السلطة التشريعية يشكل نقلة نوعية في المحافظة على البيئة وصحة الانسان والوجه الحضاري للمملكة."

وأضاف "وفقا لما تضمنه القانون من اصدار للائحة تنفيذيه، فقد تم تشكيل فريق عمل برئاسة وكيل الوزارة لشؤون البلديات والمعنيين في الوزارة والبلديات لإعداد مسودة اللائحة التنفيذية للقانون والتي تم عرضها على 13 جهة من الجهات الحكومية والمجالس البلدية ومجلس امانة العاصمة للاطلاع على مرئياتها وملاحظاتها، وقد تم ارسال مسودة اللائحة للجهة القانونية المختصة للمراجعة النهائية تمهيدا لإصدارها من قبل وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني مع بداية شهر سبتمبر المقبل".

وأشار المبارك إلى أنه "خلال الايام القليلة المقبلة سيتم إطلاق حملة توعوية من قبل الوزارة وامانة العاصمة وبقية البلديات تتضمن التعريف بالقانون واللائحة التنفيذية واهم الملامح والضوابط التي حددها القانون وذلك باستخدام مختلف الوسائل الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي".

وأضاف "الحملة ستكون موحدة بين الوزارة والبلديات حيث تم الاتفاق على شعار الحملة كما أنها ستغطي أهم مواد القانون بأشكال إعلامية مبتكرة".

وقال "النظافة العامة مسئولية مجتمعية مشتركة فهذا القانون صادر من جلالة الملك المفدى بعد إقرار السلطة التشريعية المنتخبة له، وتتضافر فيه جهود الجهات الحكومية والمجتمع ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات التربوية والمجالس البلدية، مشيدا بتعاون هذه الجهات وحرصها على تنسيق الجهود في مجال تطبيق القانون".

وأشار المبارك الى أن "قانون النظافة العامة ولائحته التنفيذية يتضمنان مجموعة من الضوابط التي تهدف الى المحافظة على البيئة الحضرية للمناطق والارتقاء بمستوى النظافة بما يتماشى مع ما تشهده المملكة من نمو عمراني وسكاني ومنها اجراءات تجميع ونقل وحفظ المخلفات وفرزها والتعامل معها واجراءات الضبط والمخالفات وغيرها".

وقال "عقدت الوزارة ورش عمل للتعريف بالقانون للموظفين الذين سيتم منحهم صفة الضبط لتنفيذ احكامه بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة".

وكان حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى حفظه الله ورعاه صادق على قانون رقم (10) لسنة 2019 بشأن النظافة العامة، بعد اقراره من مجلس الشورى ومجلس النواب وذلك في الثامن والعشرين من شهر مايو الماضي.