+A
A-

باحث ينجح في تصميم بيئة تدريب إلكتروني لمعدي البرامج التلفزيونية

نجح باحث بجامعة الخليج العربي في تصميم بيئة تدريب إلكتروني قادرة على تنمية كفايات معدي البرامج التلفزيونية في وزارة الإعلام بدولة الكويت، حيث تمكن البرنامج الالكتروني من تطوير كفاياتهم في تحديد الفئات المستهدفة من البرامج واختيار المحتوى المناسب على ضوء ذلك، ثم الإلمام والتمكن من صوغ مراحل إعداد البرامج وفن إعداد السيناريو. كما حقق البرنامج التدريبي نجاحاً في تطوير معارف المُعدين بأنواع اللقطات وحركتها والمفهوم الدرامي للقطة وحركة الكاميرا. جاء ذلك لدى مناقشة الباحث حسين القطان بحث علمي كجزء من متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التعلم عن بعد، تخصص (التعليم والتدريب عن بعد) من كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي.

هدف البحث إلى تقصي أثر تصميم بيئة تدريب إلكتروني في تنمية كفايات معدي البرامج التلفزيونية في وزارة الإعلام بدولة الكويت حيث تكونت عينة البحث من 15 معداً في وزارة الإعلام بدولة الكويت. وقد استخدم البحث منهج البحث التطويري، إذ قام الباحث بإعداد أدوات البحث التي تضمنت: اختبار التحصيل للجانب المعرفي لكفايات معدي البرامج التلفزيونية، وبطاقة تقييم منتج للجانب الأدائي لكفايات معدي البرامج التلفزيونية، واستبانة لقياس الرضا عن التدريب الالكتروني.

وقد كشفت نتائج البحث العلمي عن تحقيق المتدربين لدرجة تمكن بلغت 80%، كذلك حققت نتائج مقياس الرضا عن التدريب درجة فاقت 80%. وعلى ضوء هذه النتائج أوصى البحث بتكثيف البرامج التدريبية الالكترونية لمعدي البرامج التلفزيونية، وتثقيف معدي البرامج بأهمية التدريب الالكتروني، وتعزيز ثقافة التعاملات الالكترونية من خلال تقييم أداء معدي البرامج إلكترونياً.

إلى ذلك، تكونت لجنة المناقشة الدكتور خالد المريفع، أستاذ التكنولوجيا المشارك، بكلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت -ممتحناً خارجياً -. والدكتور ياس السلطاني، أستاذ هندسة الحاسبات المشارك في جامعة الخليج العربي – ممتحناً داخلياً -. فيما أشرف على الرسالة الدكتور تيسير الخزعلي، أستاذ تصميم التعليم والتكنولوجيا المشارك بقسم التعلم عن بعد بجامعة الخليج العربي. وشارك في الأشراف الدكتور العجب محمد العجب، أستاذ تكنولوجيا التعليم والتعلم عن بعد المشارك بقسم التعلم عن بعد بجامعة الخليج العربي.