العدد 3965
الجمعة 23 أغسطس 2019
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
تأثير المقاطعة الأميركية لشركات التكنولوجيا الصينية
الجمعة 23 أغسطس 2019

في العام الماضي، تمت إضافة شركة ZTE الصينية، التي تصنع الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، مؤقتًا إلى القائمة نتيجة انتهاك عقوبات التصدير.

ولإنتاج منتجاتها، اشترت ZTE مكونات من شركات أميركية، مثل المعالجات الدقيقة وشرائح النطاق الأساسي الخليوية من Qualcomm والبرامج من Google، ونتيجة إعادة بيع منتجاتها التي تحتوي على مكونات أميركية لبلدان في المقاطعة الأميركية، تم تغريمها 1.4 مليار دولار، وأجبرت على إجراء تغييرات شاملة على قائمتها التنفيذية، حيث تخضع لمراجعة مستمرة من قبل فريق امتثال أميركي، ومع ذلك، كان هذا أفضل من البديل: وهو وضع دائم على قائمة الخراب المالي المحتمل.

هواوي، ومع ذلك، ليست ZTE. إنها شركة أكبر بكثير وذات أهمية أكبر للاقتصاد الصيني، كونها أكبر مصنع للاتصالات في البلاد، فهي المصنعة للمعدات الأصلية (OEM) التي تحافظ على قدرتها على تصنيع الرقاقات وسلسلة التوريد للمكونات، وعملت في الماضي كمتعاقد من الباطن لإنتاج منتجات لشركات أميركية مثل Google، كما أنها واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال معدات G4 و G5 لشركات الاتصالات، في المرتبة الثانية بعد Qualcomm في الولايات المتحدة.

الحظر يعني أن شركة هواوي ستفقد قدرتها على ترخيص المكونات التجارية لـ Google لنظام التشغيل أندرويد، ما أدى إلى استخدام الشركة الإصدار مفتوح المصدر لنظام التشغيل، كما يحظر أيضًا بيع أي تطبيق أو مكون برنامج أندرويد تنتجه شركة مقرها الولايات المتحدة لشركة هواوي للتحميل المسبق (مثل تطبيقات Microsoft Office 365 أو Amazon) أو إدراجه في معرض تطبيقات هواوي الخاص بها. كما أنه يؤثر على أعمال الكمبيوتر المحمول الخاصة بها - تم حظر Intel (و AMD) الآن من بيع شرائح x86 إلى الشركة، وفي حين أن مايكروسوفت لم تصدر أية تصريحات عن ذلك حتى الآن، فهذا يعني أيضًا أن هواوي لم تعد قادرة على ترخيص Windows 10 من Redmond أيضًا.

لا تتمتع هواوي بالكثير من اللجوء، على الأقل من حيث القدرة على القيام بأعمال تجارية خارج السوق الصيني الأصلي (لا تستخدم حاليًا Google Play في الصين لاعتبارات سياسية). وبغض النظر عن الجدوى التجارية، نظرًا لتوفر تطبيقات أندرويد مفتوحة المصدر، يمكن لشركة هواوي إنتاج نظام التشغيل الخاص بها المستمد من أندرويد أو المستمد من نظام Linux، ويمكنها بلا شك توفير أجهزة كمبيوتر محمولة تستند إلى ARM (يُفترض أنها تعمل على توزيع Linux خاص بها وليس Windows) - طالما أنه لا يزال مسموحا به من قبل الحكومة البريطانية بأن تكون المرخص له.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .