+A
A-

متطوعو الهلال الأحمر يشاركون في الحملة الوطنية لتنظيف البحار

عقد الأمين العام لجمعية للهلال الأحمر البحريني الدكتور فوزي عبد الله أمين اجتماع عمل مع ممثلي الحملة الوطنية لتنظيف البحار من "فريق البحرين للغوص التطوعي"، جرى خلاله التنسيق من أجل مشاركة متطوعي الجمعية في هذه الحملة التي تستمر هذه الحملة حتى الـ21 من سبتمبر المقبل في كل يوم جمعة وتهدف إلى تنظيف سواحل ومرافئ مملكة البحرين من المخلفات تحت شعار "بحرنا نظيف".

كما تشارك الجمعية في هذه الحملة من خلال توفير سيارة إسعاف في كل مناطق الفعالية القادمة للحملة، وتضم هذه السيارة مسعفين مؤهلين وكافه أجهزة الإسعاف اللازمة لنقل مختلف حالات الطوارئ إلى مستشفى الملك حمد أو مستشفى قوة الدفاع والذين تتوفر فيهما أجهزة ضغط الهواء للتعامل مع حالات ومشاكل الغطس للغواصين.

كما شمل الاجتماع الاتفاق حول تبادل برامج التدريب بين الجهتين بحيث تقوم جمعية الهلال الأحمر بتدريب الغواصين على الإسعافات الأولية، فيما يقوم فريق البحرين للغوص بتدريب بعض أعضاء الجمعية على مهارات الغطس.

وتطرق النقاش للتعاون حول إمكانية انشاء وتدريب فريق حول البحث عن المفقودين، حيث يوجد مثل هذه الفرق ويتم تدريبها خلال البرامج التدريبية بين الهلال الاحمر المغربي والصليب الأحمر الألماني، وبحث إمكانية الاطلاع أو المشاركة في هذه البرامج وإشراك بعض الجمعيات الخليجية في هذا المجال والذي يقع ضمن انشطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في إعادة الروابط العائلية.

وقد شارك في الاجتماع من جانب الهلال الأحمر ممثلين عن كل من لجان الإسعافات الأولية والشباب والعلاقات العامة إضافة إلى الفريق البيئي الزراعي. فيما يستهل متطوعو الهلال الأحمر مشاركتهم في هذه الحملة في منطقة رأس ريّا بالقرب من ديار المحرق يوم الجمعة القادم من الساعة الثالثة وحتى السادسة مساء، على أن تمتد هذه المشاركة أسبوعيا لتشمل سواحل مختلفة في البحرين.

وخلال الاجتماع أكد الدكتور أمين استعداد الهلال الأحمر البحريني للمشاركة بفعالية في هذه الحملة التي تنظم وتدار من قبل (فريق البحرين للغوص) بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة وغيرها من الجهات ذات العلاقة من مراكز وشركات دعمت الحملة مثل وزارة الداخلية (قسم خفر السواحل) ومديرية المراقبة البحرية والثروة السمكية ومنظمة الأمم المتحدة للبيئة ووزارة الاشغال وشؤون البلديات وشركة خدمات مطار البحرين (باس) وغيرها.

وأعرب الدكتور أمين عن سعادة متطوعي الهلال الأحمر للمشاركة في هذه الحملة جنبا إلى جنب مع عشرات المتطوعين من جهات مختلفة، لافتا إلى أن هذه المشاركة تهدف أيضا إلى رفع الوعي بضرورة تجنب إلقاء النفايات في البحار وعلى السواحل لما تشكله هذه الظاهرة من مخاطر على الحياة البحرية، ووفير بيئة نظيفة والحفاظ على حياة فطرية مناسبة لرواد البحر والصيادين، مشيدا بجهود القائمين على الحملة خاصة لجهة استخراج النفايات من البحر وفرزها وإعادة تدويرها وتوزيع عوائدها للأعمال الخيرية أو التخلص منها بطرق آمنة وسليمة.

وشدد على اهتمام الجمعية بالمشاركة في كل المجالات المتعلقة بالبيئة وتغير المناخ نظرا لما يشكله ذلك من أسباب رئيسيه للعديد من الكوارث التي تحدث في مختلف مناطق العالم وخاصة تلك المرتبطة بالماء من فيضانات أو جفاف، حيث اقر الاتحاد الدولي للهلال والصليب الأحمر مؤخرا وثيقة تحدد سياسية الاتحاد المتعلقة بتغير المناخ من خلال الجمعيات الوطنية، ويتطلب من الجمعية إصدار تقارير دورية حول أنشطتها ومشاركتها مع الجهات الرسمية والأهلية في مثل تلك الفعاليات.