+A
A-

تأجيل قضية رجل أعمال استعمل جواز عامله للخروج من البلاد

أمرت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى بتأجيل محاكمة رجل أعمال في الخمسينات من العمر تم ضبطه وهو يحاول الخروج من البلاد بجواز سفر أحد موظفي شركته عبر مطار البحرين الدولي، واعترف بأنه مطلوب أمنيا وأن موظف في شركته ساعده على ذلك، لجلسة 3 سبتمبر المقبل؛ وذلك للمرافعة من وكيل المتهم الثاني مع التصريح له بصورة من الأوراق مع استمرار حبس المتهمين الوافدين للجلسة القادمة.

وأثناء الجلسة تقدم وكيل رجل الأعمال المتهم مرافعته، والتي طالب فيها بعقوبة مخففة بحق موكله أو استبدال عقوبته في حال الإدانة؛ وذلك بناء على المستند الذي تقدم به للمحكمة، والذي يفيد بصدق نية المتهم زيارة والده المريض بالسرطان، إذ توفي المذكور بعد معاناته مع المرض في ذات اليوم الذي حاول موكله فيه الخروج من البلاد لزيارته.

وتشير التفاصيل إلى أن النيابة العامة كانت قد تلقت بلاغا من ملازم أول في إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية، بأن لديهم معلومات تفيد بأن شخصا أجنبيا مطلوب أمنيا، سيغادر عن طريق مطار البحرين الدولي بواسطة جواز سفر شخص آخر.

وبالاستعلام أكثر تبين أن المتهم قام بحجز تذكرة سفر باسم شخص يعمل معه، فتم ترقب وصوله إلى بوابة الطائرة حيث تم القبض عليه حينها.

وبالتحقيق مع رجل الأعمال المتهم أقر بما ارتكبه من فعل، وقال إن سبب محاولته السفر هو رغبته في رؤية والده المريض، والذي يعاني من السرطان في مراحله الأخيرة، أنه وبسبب قرار منعه من السفر لم يتمكن من زيارة والده حسب قوله.

وأفاد بأنه تحدث مع موظفيه -وافدين- فأبلغه أحدهم أن بإمكانه ترتيب خروجه من مملكة البحرين، وبالفعل سلمه جواز سفره، وطلب منه المتهم الثاني البحث عن جواز سفر شخص آخر من نفس جنسيته، فجلب له جواز سفر موظف آخر يعمل معه في نفس الشركة وبدون علمه.

وأضاف أن الثاني طلب منه في اليوم التالي شراء تذكرة سفر والتوجه إلى المطار برفقته، وهناك التقيا برجل يرتدي ملابس رمادية، اعتقد أنها لشركة طيران، والذي قال له "أمورك طيبة"، ولكنه تفاجأ بتوقيفه قبل دخوله للطائرة، وعلى إثر ذلك تم القبض على المتهم الثاني.

وأحالتهما النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنهما بتاريخ 16 أبريل 2018، ارتكبا الآتي:

أولا: المتهم الأول:

اشترك بطريق المساعدة مع موظف عام حسن النية في إدخال بيانات وسيلة تقنية معلومات تخص أحد الجهات الحكومية على نحو من شأنه إظهار بيانات غير صحيحة على أنها صحيحة، وذلك بنية استعمالها كبيانات صحيحة، بأن قام بتقديم جواز سفر خاص بشخص آخر لموظف الجوازات، وادعى أنه ذلك الشخص، وقد انطلى ذلك على موظف الجوازات، مما أدى لإدخال الموظف البيانات في نظام الحاسب الآلي الخاص بالجوازات بأنه خارج مملكة البحرين.
استعمل محرر صحيح باسم شخص غيره وذلك بأن قدم جواز السفر الخاص بذلك الشخص ليتمكن من الخروج من مملكة البحرين.
استعمل السند وهو جواز السفر المبين الوصف والنوع بالمحضر والخاص بالمجني عليه والمسلم إليه على سبيل الوكالة إضرارا بصاحب الحق عليه.

ثانيا: المتهم الثاني: اشترك بطريق الاتفاق والتحريض والمساعدة مع المتهم الأول في ارتكاب الجرائم الواردة في البند أولا، بأن قام بتحريض الأول بزرع فكرة الجريمة لديه واتفق معه على أن يقوم باستعمال أي جواز صحيح باسم غيره وبحجز تذكرة سفر باسم صاحب الجواز وساعده بتسهيل كافة الإجراءات التي يمكنه منها الخروج من مملكة البحرين مع علمه بذلك فوقعت الجريمة بناء على ذلك التحريض والاتفاق وتلك المساعدة.