+A
A-

5 سنوات وسنة و6 أشهر لثلاثة مدانين ببيع وتعاطي المخدرات

دانت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى ثلاثة متهمين ببيع وتعاطي المواد المؤثرة عقليا والمخدرة، وحكمت بسجن شاب ثلاثيني لمدة 5 سنوات وأمرت بتغريمه مبلغ 3000 دينار وإبعاده نهائيا عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة المقضي بها.

كما حبست المتهم الأول الأربعيني لمدة سنة واحدة وغرمته مبلغ 1000 دينار بعدما أعفته من تهمة وعقوبة بيع المؤثر العقلي "الشبو"، وبحبس صديقته الوافدة العشرينية لمدة 6 أشهر وتغريمها مبلغ 100 دينار والإبعاد نهائيا عن البلاد بعدما دانتهما بتهمة تعاطي المؤثر المذكور ومؤثر MDMA ومادة الحشيش المخدرة، كما أمرت بمصادرة المضبوطات.

وتتمثل الواقعة فيما ورود من معلومات للشرطي الشاهد الأول، والتي تفيد قيام المتهم الأول بحيازة المواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي، وعليه فقد استعان بأحد المصادر السرية لشراء كمية من المواد المخدرة من المتهم المذكور، والذي اتصل به تحت مسمعه وإشرافه واتفق معه على شراء ما قيمته 400 دينار من المؤثر العقلي الميتامفيتامين على أن يكون اللقاء بمنطقة الجفير، وتحديدا بالقرب من أحد المستشفيات الخاصة المعروفة.

وعليه فقد تم تصوير المبلغ المشار إليه وتسليمه للمصدر السري، وتوجه الشاهدين الشرطيين الأول والثاني برفقة فريق الضبط إلى مكان العملية وتأمينه، وبعد تفتيش المصدر والتأكد من خلوه من أية مواد مخالفة للقانون تم إطلاقه لمقابلة المتهم الأول في الوقت المتفق عليه، وتم ترتيب الشاهد الثاني للمكوث على مقربة من المصدر لمشاهدة عملية التسليم والاستلام.

وبالفعل حضر المتهم الأول بعد لحظات بواسطة سيارته، والتقى بالمصدر السري وسلمه شيء ما واستلم منه المبلغ المصور، فتوجه المصدر للشاهد الأول وسلمه ما استلمه من الأول وبعد التأكد ثبت أن ما استلمه هو مادة "الشبو"، إذ ثبت معمليا احتوائها على مؤثر الميتامفيتامين، وفي ذلك الوقت كان فريق الضبط يراقب المتهم وما إن توقف بالقرب من إحدى العمارات تمت مداهمته والقبض عليه.

وبتفتيشه من قبل الشاهد الثاني تم العثور بحوزته على المبلغ المصور وتمكن من العثور على مبلغ 6125 دينار حصيلة بيع المواد المخدرة، وأثناء تفتيش شقته تم العثور فيها على كيسين -ثبت معمليا احتوائهما على المؤثر ذاته- وتم العثور أيضا على قطعة داكنة اللون وميزان حساس ومشرب وكيس يحتوي على مادةMDMA وثبت معمليا احتواء القطعة والميزان على مادة الحشيش والمشرب على مادتي الميتامفيتامين و MDMA.

كما شوهدت المتهمة الثالثة في الشقة، وبعد التأكد منها تبين أن إقامتها غير صالحة، فتم التحفظ عليها، وأخذهم لإدارة مكافحة المخدرات، وهناك قرر المتهم الأول أنه يستلم تلك المواد من المتهم الثاني، وأبدى استعداده للتعاون مع الشرطة للقبض عليه، مبينا أنه على اتفاق مسبق مع الأخير لاستلام كمية من مادة الحشيش المخدرة، إلا أن الشرطة لم يتمكنوا من القبض على المتهم الثاني إذ تردد المتهم الثاني في الحضور بعدما راودته الشكوك حول إمكانية القبض عليه.

هذا وكانت النيابة العامة قد أحالتهم جميعا للمحاكمة على اعتبار أنهم في غضون عامي 2018 و2019، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهمين الأول والثاني: قدما بمقابل المؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثانيا: المتهمين الأول والثالث: حازا وأحرزا بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي MDMA للأول والميتامفيتامين لكليهما.