+A
A-

European Film Promotion ومركز السينما العربية يطلقان جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية

يطلق مركز السينما العربية فرعاً جديداً من جوائز النقاد للأفلام العربية يحمل اسم جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية ويُقام بالشراكة مع مؤسسة European Film Promotion، وهي المبادرة التي تمنح جوائزها للأفلام الأوروبية وصُنَّاعها وتتكون لجنة التحكيم الخاصة به من 30 من أبرز النقاد العرب يشاهدون أفضل الأفلام الأوروبية التي ترشحها المؤسسات أعضاء European Film Promotion، وسوف يتم تقديم الجوائز خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نوفمبر - تشرين الثاني المقبل.

وتقول سونيا هاينن المدير الإداري في European Film Promotion "أشعر بالسعادة لكون أول تعاون لنا مع مركز السينما العربية في مهرجان كان السينمائي عبر لقاءات المنتجين العرب في مبادرة Producers on the Move قد نتج عنه مبادرة جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية، إنه من الرائع أن نخطو أولى خطواتنا نحو الترويج للأفلام الأوروبية في العالم العربي".

ماهر دياب وعلاء كركوتي الشريكان المؤسسان في مركز السينما العربية يقولان عن المبادرة "منذ تأسيس مركز السينما العربية، كان لدينا هدف مرتبط بحركة النقد السينمائي في العالم العربي، وتسليط الضوء عليه بشكل أكثر فعالية، وهو ما بدأ مع إطلاق جوائز النقاد للأفلام العربية ثم جائزة الإنجاز النقدي التي نكرم من خلالها النقاد العرب والأجانب المؤثرين في السينما العربية، وجوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبيةخطوة جديدة نحو هذا الهدف".

عن European Film Promotion:

European Film Promotion (EFP) شبكة دولية للترويج السينمائي تجمع 37 مؤسسة من 37 دولة أوروبية، كل واحدة منها تمثل صناعتها الوطنية ومواهبها في الخارج. تحت مظلة EFP، تجتمع هذه المؤسسات بهدف الترويج للسينما الأوروبية المتنوعة في مهرجانات وأسواق السينما الرئيسية خارج أوروبا بشكل خاص. وتأتي EFP بدعم من برنامج Creative Europe - MEDIA التابع للاتحاد الأوروبي وبأعضائه من المؤسسات.

ويدعم مكتب هامبورغ كل من مفوض الحكومة الألمانية الاتحادية لشؤون الثقافة والإعلام، وصندوق هامبورغ شليزفيغ هولشتاين للدعم السينمائي ووزارة الثقافة في هامبورغ.