العدد 3946
الأحد 04 أغسطس 2019
banner
يوم الضمير العالمي (2)
الأحد 04 أغسطس 2019

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء المُوقر في الرسالة التي وجهها لتحديد “يوم للضمير العالمي” ضرورة (أن تتحد إرادة المجتمع الدولي لإنهاء المعاناة التي يعيشها ملايين البشر في العديد من مناطق العالم، وأن تتواصل الجهود لصيانة الحق في الحياة الآمنة والمستقرة، واستدامة التنمية التي تعزز رفاه الإنسان).

ويتضح من ذلك أن هناك أربع محددات أساسية في هذه الرسالة هي (إنهاء معاناة الناس، صيانة الحق، توفير الحياة الآمنة، تنمية مُستدامة لرفاه الإنسان)، وهي جميعها أولويات يحتاج إليها الإنسان في حياته، وتتجلى وضوحًا في يقظة الضمير الإنساني، دولا وأفرادا ومنظمات، وهي أمور متداخلة مع بضعها ولا يمكن فصلها، فإنهاء المُعاناة الإنسانية يتطلب وضع الحق في نصابه والاهتمام به ورعايته، والمعاناة الإنسانية لا تتوافق إلا مع تحقيق الأمن والاستقرار لجميع البشر، وبتحقيق الأمن والاستقرار يتحقق رفاه الإنسان في مُجمل جوانب الحياة.

إن الكثير من شعوب الأرض تتألم، والعديد من الدول تتوجع لعدم قدرتها على تخفيف آلام شعوبها، وإن اختلف اسم الألم ومصدره فالمعاناة الإنسانية واحدة، والجوع والحرب والأمراض والجفاف والفقر المعاشي والبيئي والتعليمي، جميعها تختلف في الاسم إلا أن ألمها واحد ويُعاني منه الإنسان هنا وهناك، ولا يمكن علاجها فرديًا بل الأمر يتطلب جُهدًا جماعيًا من جميع الدول، فاستقرار أية منطقة وجعلها آمنة أمر إيجابي على المناطق القريبة منها.

وعندما يتوفر الطعام والتعليم والعلاج الجيد يعيش جميع الناس سعداء، وهو جُهد كبير يتطلب أولا ضميرًا مُتيقظًا وثقة عالية قادرة على النهوض للتخفيف من مُعاناة البشر وإنهائها من أجل تحقيق السلام الإنساني، سلام المحبة والتعايش والتنمية.

إن هذه المبادرة جزء من الكثير من المبادرات والبرامج التي هي من الرؤى الصائبة والحكيمة لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء المُوقر، ونتاج مواقف إنسانية نبيلة وصادقة من سموه هدفها تحقيق العمل الإنساني وتعزيزه بحرينيًا وخليجيًا وعربيًا ودوليًا، من أجل عالم جميل يعيش أبناؤه في أمن من غير حروب، ورخاء من دون شقاء، وسلام من غير سقاء، وتنمية بدون أوجاع، وتعايش من غير صراع. إنه اليوم الذي هتف له جميع من في الأرض بما يحمله من القيم الهادفة والدعوات السامية والمقومات العزيزة لكي تنعم الأرض ومن عليها بخير السماء وتظللهم رحمتها.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية