العدد 3946
الأحد 04 أغسطس 2019
banner
“الإعلام”... أخطر وأقوى أسلحة العصر
الأحد 04 أغسطس 2019

علينا كعرب التفكير وإعادة النظر جديا في أوضاع “إعلامنا العربي” واستخلاص الدروس والعبر وأن تكون لدينا نظرة شاملة، فمد المؤامرات علينا يبدو مستمرا في زحفه بدون عوائق تذكر والجميع يعرف أننا نمر بمرحلة تاريخية عالمية خطيرة، وأهم أسلحة العصر بل أقواها هو الإعلام، نعيش زمنا باتت فيه الحروب إعلامية بامتياز، وصار فيه الإعلام مؤشرا عن مدى قوة وعمق الدولة من عدمه، نعم.. الإعلام يقيس حجم ومضمون دول اليوم سياسيا واقتصاديا وأمنيا، وبمعنى آخر إذا كان الإعلام هشا فالدولة هشة والإعلام الهش يعطي الخصوم جرعات معنوية كبيرة باستهداف الدول الهشة.

من مهمات الإعلام العربي في المرحلة الراهنة والمرحلة المستقبلية العطاء والتحرك بشكل أسرع والتنسيق والتعاون والابتعاد عن بنود الميزانيات المتواضعة، وسوف نظل في واقع التقصير والتحرك في نطاق ضيق طالما نشتغل بميزانيات متواضعة، فالذي لا يخفى على العين والبصيرة أن “الإعلام” دائما يكون ضحية مشرط الميزانية، وهذا قد يبعدنا عن المهمات الحقيقية المتمثلة في “المقدرة”، أي أن الإعلام الحقيقي هو القادر على اختراق العقل الجمعي للمجتمع واحترامه وتقديره والتعاطي الممكن مع هواجسه وقضاياه وإشباعه معنويا، وذلك حتى يتسنى له إحداث الأثر الإيجابي ومن ثم توجيه المجتمع نحو مصالح وطنه العليا، ولن يكون الإعلام مؤثرا في المجتمع مادام يعمل بمعزل عن الناس.

الإعلام يبني ويهدم، يبني عندما يكون هناك محتوى يستهدف الطفل والشاب والأسرة والوطن، ويهدم عندما يأتي الشكل على حساب المضمون.

 

تنويه

نشكر مصرف البحرين المركزي على تفاعله السريع مع ما طرحناه في عمود يوم الخميس، واهتمام المسؤولين البالغ بمصلحة المواطن، فبعد الرجوع إلى شركة التأمين المعنية اتضح أن المبلغ الذي دفعناه لتسجيل السيارة “طرف ثالث” في العام الماضي كان 70 دينارا، وليس 59 دينارا، وتأمين هذا العام كان 70 دينارا مع الضريبة، كما تم الاتصال بالصديق ومتابعة موضوعه. نكرر شكرنا وهذا التعاطي مع الصحافة وإنارة الرأي العام.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية