+A
A-

قناة السويس تسجل رقما قياسيا بأكبر عبور للسفن

أعلن رئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الفريق مهاب مميش، أن حركة الملاحة بالقناة سجلت، الجمعة، رقما قياسيا غير مسبوق في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة على مدار تاريخها، بعبور 81 سفينة، وهو أكبر عدد من السفن يعبر القناة في يوم واحد بأعلى حمولة يومية كلية بلغت 6.1 مليون طن.

وبلغ عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال  43 سفينة بحمولات  3.014 مليون طن، فيما بلغ عدد السفن العابرة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة دون انتظار 38 سفينة بإجمالي حمولات  2.95 مليون طن.

وتصدرت حركة الملاحة من اتجاه الشمال سفينة الحاويات الدانماركية العملاقة MANCHESTER MAERSK  بحمولة كلية 221 ألف طن، في رحلتها القادمة من  المغرب والمتجهة إلى سنغافورة، فيما جاءت سفينة الحاويات المالطية العملاقة  CMA CGM LOUIS BLERIOT على رأس قافلة الجنوب بحمولة  كلية  226 ألف طن في رحلتها القادمة من  سنغافورة والمتجهة إلى إسبانيا.

وقد شهدت القناة عبور 14 سفينة عملاقة تزيد حمولاتها عن 150 ألف طن للسفينة، فيما عبرت 9 سفن ضخمة ضمن شريحة الحمولات التي تتراوح بين 100 إلى 150 ألف طن للسفينة الواحدة.

وقال مميش إن مشروع قناة السويس الجديدة يعد علامة فارقة  في حاضر القناة ومستقبلها، ومنصة جديدة لخدمة حركة التجارة العالمية قدمتها الدولة المصرية للعالم أجمع.

وأشار  إلى أن الزيادة غير المسبوقة في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة تعد شهادة ثقة من المجتمع الملاحي الدولي في كفاءة القناة وقدرتها على استقبال السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة لاسيما بعد نجاح مشروع القناة الجديدة في زيادة قدرتها العددية والاستيعابية بما مكنها من مواكبة التطورات المتسارعة في صناعة النقل البحري، وعزز من المكانة الدولية للقناة كأسرع وأقصر الطرق الملاحية وأكثرها أمانا.