+A
A-

استبدال عقوبة عسكري مريض متعاطي للمورفين بحضور ورش تأهيل وتدريب

ذكرت المحامية فوزية جناحي أن المحكمة الصغرى الجنائية الثانية أمرت باستبدال عقوبة موكلها المدان بقضية تعاط للمواد المخدرة، من الحبس لمدة 6 أشهر إلى حضور برامج تأهيل وتدريب، كما أمرت بتغريمه مبلغ 500 دينار.

وبينت أن النيابة العامة كانت وجهت لموكلها تهمة أنه بتاريخ 23 يونيو 2019، حاز وأحرز بقصد التعاطي مادتي الحشيش والمورفين المخدرتين "الحشيش والمورفين".

وتتحصل وقائع القبض عليه في ورود تحريات لإدارة مكافحة المخدرات كانت أجرتها الشرطة العسكرية بقوة دفاع البحرين، والتي تمثلت في أن موكلها يتعاط المواد المخدرة.

وبعد استصدار إذن من النيابة العسكرية تم بالقبض عليه وتفتيش مسكنه، وأثناء تنفيذ الشرطة العسكرية لتلك المأمورية شوهد المتهم يخرج من مسكنه، فتمت مداهمته وإبلاغه بهوية ومأمورية قوة الضبط وتم الدخول إلى منزله.

وعثر أفراد الشرطة في غرفته بمسكنه على قطعة من مادة الحشيش المخدرة وأدوات تستعمل في تعاطيها وعدد من الأقراص الطبية، وبتحليل عينة من إدراره ثبت احتوائها على مادتي الحشيش والمورفين المخدرتين .

وخلال جلسة المرافعة طالبت جناحي من المحكمة استعمال موجبات الرأفة بحق موكلها استنادا إلى نص المادة (81) من قانون العقوبات، والتي تسمح للقاضي بإصدار أمر بوقف التنفيذ إذا لوحظ أن أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو ظروف جريمته أو سنه ما يحمل على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى ارتكاب جريمة، خصوصا وأن موكلها ليس من المعتادين على تعاطي المخدرات ولم يسبق اتهامه بالتعاطي، إذ أنه مريض ويعاني من الاكتئاب ويأخذ مثل هذه العقاقير كدواء تحت إشراف الطبيب، والذي وعد بأنه لن يعود لارتكاب جريمة التعاطي مرة أخرى.

وقالت المحكمة في أسباب حكمها أنها ونظرا لظروف المدان تعمل بحقه المادة (10) من القانون رقم (18) لسنة 2017 بشأن العقوبات والتدابير البديلة باستبدال عقوبة الحبس بحضور برامج التأهيل والتدريب.