+A
A-

مؤتمر الشرق الأوسط للتكنولوجيا العسكرية يبحث أهمية الحلول التقنية للدفاع

برعاية سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، يعقد مؤتمر الشرق الأوسط للتكنولوجيا العسكرية (MEMTEC) بالتزامن مع معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع (BIDEC)، وذلك خلال الفترة من 28 الى 30 أكتوبر 2019، وذلك في سياق الجهود الإقليمية لتحديث الإمكانيات والقدرات الدفاعية.

وهذه هي المرة الثانية على التوالي التي يشارك فيها مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" في تنظيم المؤتمر المصاحب لفعاليات معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع (BIDEC).

ومن المقرر أن يناقش مؤتمر الشرق الأوسط للتكنولوجيا العسكرية (MEMTEC) عددا من المسائل المهمة بما في ذلك الوضع الحالي للتكنولوجيا العسكرية ومستقبلها، واستراتيجيات الدفاع السيبراني، وتأثير الذكاء الاصطناعي على وظائف الجيوش النظامية، واستخدام تلك التكنولوجيا لتطوير نماذج محاكاة للحرب، وتأثيرها على النزاعات الإقليمية، ومستقبل الصناعات العسكرية في منطقة الشرق الأوسط.

ويهدف المؤتمر إلى استعراض التقدم والتطورات الجارية التي تشهدها منظومات الدفاع في إعادة تشكيل الصراعات في الشرق الأوسط.

وتحدث سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، رئيس مجلس أمناء مركز "دراسات" رئيس مؤتمر التكنولوجيا العسكرية في الشرق الأوسط (MEMTEC)، عن أهمية استخدام التكنولوجيا لإيجاد حلول مناسبة وتأسيس شراكات، مؤكدا أن البحرين تعمل كقوة من أجل السلام والتفاهم الدوليين، وتولي أهمية بالغة لدور التطور التقني في ارساء الأمن والاستقرار في العالم بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة.

وأشار الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد الى أهمية التكنولوجيا العسكرية في تطوير مجالات الدفاع المختلفة، وفي الاستجابة للتهديدات التي يتعرض لها الأمن الإقليمي، وكذلك دورها في التقليل من آثار ما بعد الصراع، مبينا أن مؤتمر (MEMTEC) سيبحث أيضا التحديات التي تواجه التقنيات الحديثة.

وخلال العقود القليلة الماضية، مثلت التكنولوجيا العسكرية محورا رئيسيا للعديد من البلدان، ولا سيما في الغرب، كما يتضح من حجم الاستثمار في هذا المجال، إذ تعمل التكنولوجيا على تحسين القدرات العسكرية، كما تؤثر على جودة وفعالية الإعداد للدفاع الوطني بشكل كبير.

وتجري الاستعدادات الآن على قدم وساق لمعرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع (BIDEC)2019.

ويحظى هذا الحدث العالمي بدعم كبير من سمو اللواء الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، قائد الحرس الملكي ورئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2019، وكذلك  بدعم وتسهيلات من قوة دفاع البحرين، بالإضافة الى الحرس الوطني وغيرها من الوزارات والهيئات الحكومية ذات الصلة.