+A
A-

297 مليون ريال أرباح "التصنيع" بالربع الثاني

تراجعت أرباح شركة التصنيع الوطنية بنسبة 25% إلى 296.7 مليون ريال بالربع الثاني، مقارنة بـ395.8 مليون ريال بالربع المماثل من العام الماضي.

وفي فترة الـ6 أشهر، تراجعت أرباح "التصنيع" بنسبة 39.7% إلى 456.2 مليون ريال، مقارنة بـ757 مليون ريال بالنصف الأول من العام الماضي.

ويعود سبب انخفاض صافي الربح إلى انخفاض حصة الشركة في أرباح الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة نتيجة انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات البتروكيماوية وثاني أكسيد التيتانيوم بالإضافة إلى إلغاء مشاريع ذات علاقة بمجمع صناعات المعادن المتطورة والتي لم يثبت لها جدوى اقتصادية مستقبلية بعد إتمام صفقة شركة كريستل وشركة ترونكس.

بالرغم من انخفاض تكاليف التمويل ومخصص الزكاة وضريبة الدخل وتسجيل حصة الشركة من الأثر المالي الإيجابي في صافي الربح نتيجة بيع الأعمال التجارية والأصول المتعلقة بنشاط ثاني أكسيد التيتانيوم بشركة كريستل إلى شركة ترونكس.

وإشارة إلى إتمام الصفقة المبرمة بين شركة كريستل (التابعة والمملوكة لشركة التصنيع بنسبة 79%) بخصوص بيع الأعمال التجارية والأصول المتعلقة بنشاط ثاني أكسيد التيتانيوم بشركة كريستل إلى شركة ترونكس والتي سبق الإعلان عنها في موقع تداول بتاريخ 1440/08/06 هـ الموافق 2019/04/11، انتهت الشركة من مراجعة وتقييم الصفقة والاستثمار في شركة ترونكس وبناء عليه لم تقم شركة كريستل بتوحيد الأصول والالتزامات ذات العلاقة بالصفقة ضمن القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة.

وصنفت الشركة الاستثمار في شركة ترونكس على أنه استثمار في شركة زميلة وفقا لمعيار المحاسبة الدولي رقم 28 (الاستثمار في الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة) وتم تسجيل حصة الشركة من الأثر المالي الإيجابي كربح من تلك الصفقة وقدره 508 ملايين ريال في قائمة الدخل الموحد لشركة التصنيع في الربع الثاني المنتهي في ٣٠ يونيو ٢٠١٩ . وللمزيد من التفاصيل يرجع إلى إيضاح رقم ١٧ بالقوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة.