+A
A-

وزير الكهرباء يبحث عقد ورشة حول استراتيجية استدامة المياه

استقبل الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الكهرباء والماء بمكتبه السيد أمين الشرقاوي المنسق المقيم للأمم المتحدة بمملكة البحرين يرافقه الدكتور وليد خليل زباري بروفيسور ادارة مصادر المياه بجامعة الخليج العربي ورئيس اللجنة الاستشارية بمجلس الموارد المائية.

وتم خلال اللقاء بحث ترتيبات عقد ورشة عمل في استراتيجية استدامة المياه في الربع الأخير من العام الجاري بمملكة البحرين بتنظيم من مكتب الامم المتحدة بالبحرين بالتعاون مع عدد من الجهات المتخصصة مثل منظمة الفاو واليونسكو والإسكوا، حيث استمع الحضور الى توجيهات وزير الكهرباء والماء لعقد هذه الورشة التي ستكون مخصصة للمسئولين والمختصين من الجهات الحكومية والرسمية بالمملكة.

وأعرب الوزير ميرزا عن بالغ تقديره لمكتب الأمم المتحدة بالبحرين عن مبادرته لتنظيم مثل هذه الورشة الهامة التي تأتي لترسيخ مفاهيم السبل الكفيلة لمواجهة التحديات المائية وتدريب المتخصصين في مجالات المياه على تحقيق استدامة المياه، وكل ذلك يصب في تحقيق الهدف السادس من اهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة المتعلق بالمياه والأمن المائي.

وقال الوزير بأن مملكة البحرين بتوجيهات واهتمام قيادة جلالة الملك المفدى الحكيمة خطت خطوات واسعة في التعاون مع اشقائها دول مجلس التعاون الخليجي لتطوير استراتيجية موحدة للمياه للسنوات الممتدة الى عام 2035، وهذه الاستراتيجية تهدف الى التعامل مع التحديات المائية في المنطقة والسعي الى توفير موارد المياه بشكل آمن ومستدام على المدى الطويل، وكذلك قامت الحكومة بإنشاء مجلس للموارد المائية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة وعضوية عدد من الوزراء المعنيين للعمل على أعلى المستويات الإدارية فيما يخص استدامة موارد المياه.

وذكر أمين الشرقاوي المنسق المقيم للأمم المتحدة بأن  أكثر المناطق التي تعاني من شح المياه في العالم هي المنطقة العربية، منوهاً بأن ندرة المياه مقارنة باستهلاك الفرد ستستمر بالازدياد في ظل النمو السكاني المضطرد والتغير المناخي.

وأردف قائلاً بأن هذا الوضع يتطلب تعاون الجميع، منوهاً الى أهمية العمل الجماعي وما لذلك من أثر بارز في مواجهة التحديات مثل التغير المناخي والموارد المائية المشتركة.

كما أشاد الشرقاوي بالجهود التي يبذلها مجلس الموارد المائية ووزير الكهرباء والماء في العمل على استراتيجية موحدة للمياه تحقيقاً لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وبالأخص الهدف السادس، معبراً عن بالغ شكره وتقديره لوزير الكهرباء والماء على دعمه وحرصه على اسداء التوجيهات التي من شأنها احراز مزيد من التقدم والانجاز فيما يتعلق بالشراكة بين قطاع الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وبين الامم المتحدة لتحقيق الأهداف المنشودة.