+A
A-

البحرين للمقاصة تصدر ورقة استشارية حول آلية (التسليم مقابل الدفع)

أعلنت البحرين للمقاصة عن إصدار ورقة استشارية حول آلية "التسليم مقابل الدفع" (DVP) على موقعها الالكتروني، وقامت بتوزيعها على الجهات ذات الصلة بغرض الاطلاع على مرئياتهم قبل البدء في تطبيق الآلية في السوق.

وقالت شركة البحرين للمقاصة، ان هذا الصدار جاء في إطار التزامها بتعزيز مكانة السوق المالي في البحرين وجعله في مصاف الأسواق المالية العالمية، وتعكس حرصها على تطوير بنية سوق رأس المال وتبني أفضل الممارسات العالمية بهدف تعزيز مستوى حماية حقوق المستثمرين.

وأوضحت ان آلية "التسليم مقابل الدفع" (DVP) ستعزز من خدمات الحافظ الأمين المقدمة من قبل البحرين للمقاصة، إذ ستتيح للحافظ الأمين تأكيد الصفقات قبل تسويتها من خلال آلية التأكيد أو الرفض لكل صفقة منفذة في حال استلامه تأكيدا غير متطابق مع العملية المنفذة بشكل آلي لكل من الحافظ الأمين والوسيط.

وقال الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة البحرين للمقاصة: "إن الآلية المطروحة (التسليم مقابل الدفع) تأتي في إطار السعي لتبني أفضل الممارسات العالمية وفق توصيات المنظمة الدولية لهيئات الرقابة المالية أيوسكو، وعملا لاستيفاء متطلبات ترقية السوق إلى فئة الأسواق العالمية الناشئة".

وأضاف الشيخ خليفة أن: "الآلية المطروحة تأتي ضمن خطة متكاملة لرفع مستوى كفاءة السوق وفقا لأفضل الممارسات والمعايير العالمية، حيث تشكل الآلية المطروحة علامة فارقة في تطوير أسواق الأسهم، لما تساهم به من تخفيف لأحد المخاطر الرئيسية وفقا للمستثمرين المحليين والإقليميين، الأمر الذي سيضع شركة البحرين للمقاصة في مصاف نظيراتها إقليميا".

الجدير بالذكر أن آلية التسليم مقابل الدفع لن تغير من الدورة الزمنية للتسوية (T + 2)، كما ستبقى عملية التأكد المسبق من أوامر البيع سارية المفعول، في حين سيتم تعديل أوقات التسوية حتى تتم معالجة عملية الرفض، وسيتم تطبيق إجراءات الدفع مقابل التسليم على عمليات التسوية التي تتم من خلال شركات الحافظ الأمين فقط و لن تنطبق الإجراءات على العملاء الذين يقومون بتسوية عمليات التداول مباشرة من خلال شركات الوساطة المرخصة.

وأوضحت الشركة ان شركات الحافظ الأمين والوسطاء يمكنهم إبداء رأيهم بشأن الورقة الاستشارية وإرسال ملاحظاتهم عبر البريد الالكتروني [email protected] بتاريخ أقصاه 8 أغسطس 2019.