+A
A-

رفض استئنافات سارق 430 دينارا من سيارتين والشروع بسرقة منزل

رفضت المحكمة الكبرى الجنائية (بصفتها الاستئنافية)، غيابيا، ثلاثة استئنافات لمستأنف واحد، للتقرير بهم بعد الميعاد القانوني من قبل مدان بـ3 وقائع سرقة ارتكب اثنتين منها في منطقة البديع وسار والدراز، سرق في الأولى مبلغ 430 دينارا من سيارتين وشرع بسرقة أحد المنازل قبل أن تضبطه سيدة ويهرب دون سرقة أي شيء، وأيدت معاقبته بالحبس لمدة سنة واحدة بواقع 3 أشهر في قضيتين و6 أشهر لقضية واحدة.

وبمطالعة أوراق القضية الأولى يتبين منها ورود بلاغ لمركز شرطة البديع من مواطن بتاريخ 31 ديسمبر 2018، أفاد فيه بأن شخصا مجهولا تمكن من سرقة مبلغ 300 دينار من محفظة نقوده، إذ قرر بأنها كانت موضوعة في صندوق السيارة الداخلي "البيتي"، ودخل لمحل حلاقة، وعند عودته للسيارة تبين له اختفاء المبلغ منها، إذ لاحظ أن حافظة نقوده ملقاة بداخل السيارة ولا تحتوي على المبلغ المذكور.

وبإجراء التحريات تم التوصل للمستأنف، والذي اعترف عند القبض عليه بما نسب إليه من اتهام، وأوضح أنه توجه لمنطقة البديع لسرقة أي شيء تلحظه عينه، وأنه عندما شاهد سيارة المجني عليه قرر فتحها وفيها عثر على محفظة النقود فسرق منها المبلغ الذي كان فيها.

وفي القضية الثانية أقدم المستأنف ذاته في يوم 2 فبراير 2019 بالشروع ليلا في دخول مسكن المجني عليه وعندما شاهدته زوجة صاحب المنزل لاذ بالفرار، فأبلغ ضده المجني عليه لدى ذات المركز وقال إن زوجته قررت له بمشاهدتها لشخص غريب في صالة منزلهم، ومن صدمتها بدأت بالصراخ عليه، فلاذ بالهرب.

حيث تم عرض صور المشتبه فيهم على زوجة المجني عليه، والتي تعرفت على المستأنف.

وبالتحقيق مع المدان أكد أنه بالفعل حاول سرقة أي شيء من ذلك المنزل الكائن بمنطقة سار، إذ انه توجه لسرقة أي شيء من أي منزل يستطيع الدخول إليه، وأنه عندما شاهدته السيدة وبدأت بالصراخ هرب من المنزل.

وفي القضية الأخيرة والتي وقعت كذلك في منطقة الدراز، أبلغ المجني عليه أنه ترك سيارته أمام منزله، وعندما عاد إليها في اليوم التالي اكتشف أن محفظة نقوده ملقاة على المقعد، مبينا أنه كان بداخلها مبلغ 130 دينارا، وبالتحري حول الواقعة تم التوصل للمستأنف ذاته والذي قرر بارتكابه للواقعة أيضا.

إذ اعترف أنه شاهد تلك السيارة أمام أحد المنازل، وتمكن من فتحها عن طريق استخدامه لمفتاح مقلد، وفيها عثر في "البيتي" على محفظة نقود وفيها مبلغ من المال فأخذه وهرب من الموقع.

فأحالته النيابة العامة للمحاكمة في 3 قضايا منفصلة، على اعتبار أنه ارتكب جريمتي سرقة لمبالغ مالية مملوكة للمجني عليهما، وقضت بحبسه في الأولى لمدة 3 أشهر وفي الثانية لمدة 6 شهور مع النفاذ، وفي الثالثة أحالته باعتبار أنه شرع ليلا في سرقة منقولات من مسكن المجني عليه، وقد استحال تحقق الجريمة لسبب لا دخل لإرادته فيه، وهو مشاهدة زوجة المجني عليه له في الصالة، وعاقبته بالحبس لمدة 3 أشهر مع النفاذ.

فاستأنف المدان تلك الأحكام الثلاثة، إلا انه تقدم بتقرير الاستئناف بعد الموعد المقرر قانونا، فقضت المحكمة برفض استئنافاته كلها شكلا؛ للتقرير بها بعد الميعاد.