+A
A-

قمبر يرد على تعقيب "التربية"... مواليد الربع الأخير من العام معلقون

جدد النائب عمار قمبر مطالباته لوزارة التربية والتعليم بعمل استثناءات للأطفال مواليد سبتمر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر من العام 2013، مشيراً إلى ضرورة الحاق تلك الفئه من الأطفال في المدارس لوجود أضرار كبيرة ستقع في حال رفضهم.

وقال قمبر ان المشكلة الحالية تتمثل بازدياد شكاوى الأهالي لكون اطفالهم سيلتحقون للسنه الثالثة في رياض الاطفال، مما سيرهق كاهلهم في توفير مصاريف أخرى لتدريس أبنائهم، فضلا عن امتلاء مقاعد معظم رياض الاطفال وبقاء الاهالي معلقين على أمل قبول أطفالهم في المدارس إذ سيبلغون السن القانوني خلال المرحله الدراسية.

وبين أن وزارة التربية والتعليم لم تسمح للأطفال بالتسجيل في المدارس الخاصة، ولو تم تسجيلهم وتحويلهم إلى مدارس حكومية سيتم خفض مراحلهم الدراسية وإعادتهم سنة كاملة من جديد.

وذكر قمبر أنه في حال لم يتم تسجيل الأطفال سيضطر الأهالي لإبقاء ابنائهم في المنازل دون دراسة، ما سيؤثر على تحصيلهم مستقبلاَ، بالاضافة إلى نفسيه الطفل التي ستتاثر كون من كانوا معه سينتقلون الى المرحله الدراسيه وهم سيتاخرون سنه كاملة ويكون وضعهم معل ، مطالباً بضرورة التركيز على هذه المرحلة واعطائهم مقاعد اضافيه واستيعابهم في المدارس. 

وأشار قمبر إلى ان القانون رقم (27) لسنة 2005 بشأن التعليم لايسمح للطلبة من مواليد سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر للعام 2013 بالقبول في المدارس إلا بعد وصولهم العمر المحدد قبل أول يوم مدرسي .

وتنص المادة السادسة من القانون على ان التعليم الأساسي حق للأطفال الذين يبلغون السادسة من عمرهم في بداية العام الدراسي ، وتلتزم المملكة بتوفيره لهم، ويلزم الآباء وأولياء الامور بتنفيذه وذلك على مدى تسع سنوات على الأقل ويصدر الوزير القرارات اللازمة لتنظيم وتنفيذ الالزام بالنسبة للآباء وأولياء الأمور، ويجوز في حالة وجود أماكن بمدارس التعليم الأساسي قبول من تقل أعمارهم عن سن الالزام وفقاً للقواعد وبالضوابط التي يصدر بها قرار من الوزير.
وأوضح أنه تقدم باقتراح بقانون لإتاحة المجال لتسجيل وقبول مواليد جميع الأشهر في المدارس وليس كما ينص عليه القانون النافذ.