+A
A-

فتوى يفوز بـجائزة الشراع الذهبي في زنجبار السينمائي

حصل الفيلم الروائي فتوى للمخرج محمود بن محمود على جائزة الشراع الذهبي، ضمن فعالياتالدورة الـ 21 من مهرجان زنجبار السينمائي الدولي بتنزانيا، وذلك ليرفع رصيده من الجوائز الدولية إلى 7 سبع جوائز من مشاركاته في العديد من المهرجانات.

وتضم اللجنة التي منحت الفيلم الجائزة عدد من الأسماء رفيعة المستوى في المجال السينمائي، إذ ضمت المنتج والمخرج بيتر أمينا وميت هيورت عميدة كلية الفنون بجامعة هونج كونج، وليزل بيشوف المحاضرة في الدراسات التليفزيونية بجامعة جلاسكو، وناديا بلبليا المخرجة المنفذة في الجمعية الوطنية للمذيعين بجنوب أفريقيا.

وأشادت ناديا بالفيلم قائلة: "فيلم قوي ومثير للعواطف، يضم مواهب تمثيلية رائعة، وكادرات سينمائية مذهلة"، كما أثنت على المخرج قائلة: "نجح المخرج في تصوير الآثار المدمرة للتعصب الديني في مجتمع يتظاهر بالحرية".

وكان فتوى قد حصلعلى 16 جائزة أخرى أثناء مشاركته في المهرجانات الدولية والعربية، وهي 4 جوائز من مهرجان تونس السينمائي؛ أفضل سيناريو، وأفضل ديكور، أفضل ممثل، وأفضل ممثلة في دور مساعد، جائزة أفضل فيلم روائي من المهرجان الدولي للسينما والمواد السمع بصرية ببروندي، جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي في مهرجان القاهرة السينمائي، ، والجائزة الكبرى من مهرجان المغرب السينمائي بمدينة وجدة.

كما فاز بجائزتين في أيام قرطاج السينمائية؛ أفضل ممثل والتانيت الذهبي لأفضل فيلم، و3 جوائز من مهرجان فسباكو؛ جائزة الاتحاد الإفريقي، وتنويه خاص من لجنة التحكيم، وجائزة الحصان الفضي، ونال جائزة سمير فريد الخاصة بلجنة التحكيم في مهرجان خريبكة، جائزة أفضل مخرج من مهرجان كيمولوس السينمائي الدولي ، وجائزة أفضل ممثل من المهرجان الدولي للسينما "آراء من افريقيا" بمدينة مونتريال الكندية، والجائزة الفضية في مهرجان جنيف لأفلام الشرق في سويسرا.

يدور الفيلم حول إبراهيم، تونسي مقيم بفرنسا يعود إلى تونس لحضور جنازة ابنه الذي لقي مصرعه في حادث دراجة نارية. يكتشف إبراهيم أن الشاب مروان، ابنه، كان ينشط في خلية إسلامية متشددة فيسعى للتعرف على الأشخاص الذين غسلوا دماغه. يفضي به الأمر إلى الشك في نتائج الأبحاث حول ظروف وفاته.

لفيلم من تأليف وإخراج محمود بن محمود، وبطولةأحمد الحفيان، غالية بنعلي، وسارة الحناشي، ومن إنتاج فنون التوزيع (تونس) - لي فيلم دي فلوف (بلجيكا)، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

محمود بن محمود مخرج تونسي، تخرج في جامعة بروكسل ببلجيكا، حصل على ليسانس الصحافة وتاريخ الفنون، وشهادة في الإخراج السينمائي. ويعمل حالياً أستاذاً لمادة السيناريو في قسم السينما بكلية الآداب والفلسفة في جامعة بروكسل الحرة. انخرط محمود بن محمود في صناعة الأفلام الطويلة بعد تخرجه من معهد السينما؛ فبدأ مشواره بفيلم عبور عام 1982، ثم عاد بعد ذلك في عام 1991 من خلال فيلم شيشخان، وتبعه بفيلم قوابل الزمان عام 1999. ومع بداية الألفية الجديدة، خرج إلى النور فيلم "وجد: ألف صوت وصوت" الذي عُرض في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، ليعقبه بفترة غياب طويلة عن المحافل السينمائي، انتهت عام 2012 من خلال فيلم الأستاذ، وفي عام 2018 كان أحدث أعماله فيلم فتوى الحاصل على التانيت الذهبي من مهرجان أيام قرطاج السينمائية.