+A
A-

هيئة الثقافة تعقد مؤتمراً صحفياً حول إعلان تلال مدافن دلمون على قائمة التراث العالمي

تعقد هيئة البحرين للثقافة والآثار يوم غد الخميس الموافق 18 يوليو 2019م مؤتمراً صحفياً حول إعلان لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونيسكو لموقع تلال مدافن دلمون كموقع تراث عالمي، وذلك في متحف البحرين الوطني بقاعة المدافن في تمام الساعة 12:00 ظهراً.

ويهدف هذا الحدث الحصري، إلى عرض تفاصيل تسجيل الموقع على قائمة التراث العالمي خلال اجتماع اللجنة الثالث والأربعين في العاصمة الأذربيجانية باكو مطلع الشهر الجاري، إضافة إلى استعراض أهمية هذا الإنجاز على الصعيد الثقافي والحضاري لمملكة البحرين. كذلك ستقدّم هيئة الثقافة خلال المؤتمر معلومات تفصيلية تعكس العراقة التاريخية والثقافية لموقع تلال مدافن دلمون على المستوى المحلي والعالمي.

وكانت لجنة التراث العالمي قد أعلنت تلال مدافن دلمون على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، ليصبح بذلك ثلاث مواقع البحرين على القائمة بعد موقع قلعة البحرين الذي أُدرج عام 2005م وموقع طريق الؤلؤ في المحرّق والذي أُدرج على القائمة عام 2012م.

وشاركت مملكة البحرين في اجتماع لجنة التراث العالمي كعضو في اللجنة التي تتكون من 21 دولة، حيث كانت البحرين قد فازت بعضويتها خلال الاجتماع الواحد والعشرين للجمعية العامة للدول المشاركة في اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م والذي عقد نهاية عام 2017م. وبناء على هذه العضوية، فإن البحرين ساهمت بفعالية في تقييم ملفات ترشيح المواقع لدخول لجنة التراث العالمي، والتي وصلت إلى 37 ملفاً، إضافة إلى تقديم الآراء الفنية والتقنية حول الملفات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات الدولية الضرورية لدخول القائمة.