+A
A-

الفضالة رصد 2500 مخالفة في الشمالية خلال النصف الأول من العام الجاري

كشفت مديرة عام بلدية المنطقة الشمالية المهندسة لمياء الفضالة عن رصد بلدية المنطقة الشمالية 2500 مخالفة موزعة على الإعلانات واشغالات الطرق والمظلات والسيارات السكراب والباعة الجائلين الأجانب ، مشيرة الى أن قسم الرقابة والتفتيش رصد هذه المخالفات خلال النصف الأول من العام الجاري، مؤكدة أن البلدية قامت بإخطار جميع المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

وأضافت الفضالة " أنه بناء على توجيهات وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني  المهندس عصام بن عبدالله خلف ومتابعة وكيل الوزارة لشؤون البلديات الدكتور نبيل أبو الفتح  فقد كثفت بلدية الشمالية حملاتها على الإعلانات المخالفة وإشغالات الطرق والباعة الجائلين والسيارات المهجورة خلال الفترة الأخيرة ."

وأوضحت أن الحملات على الإعلانات المخالفة مستمرة فقد قامت البلدية بإزالة 506اعلان مخالف من الشوارع الرئيسة، مشيرة إلى أنه لا يمكن التهاون بالأنظمة والقوانين البلدية والتنظيمية، فهي أنظمة وقوانين وضعت من أجل الصالح العام، وعلى الجميع التقيد بها.

وتابعت "تم فرض غرامات على الشركات لارتكابهم مخالفات متعلقة بالإعلانات التجارية عبر وضعها في الشوارع العامة والطرقات من دون الحصول على ترخيص بها.

وقالت "كما تم مخالفة نحو 357 سيارة ومركبة مهجورة وخربة في شوارع وطرقات المنطقة الشمالية وتم إزالة السيارات ذات الوضع الحرج خلال نفس الفترة".

وأردفت "كما قامت بلدية المنطقة الشمالية بإزالة 357مخالفة للباعة الجائلين الأجانب والعمالة السائبة، وترد البلدية الكثير من الشكاوى بشأن الباعة الجائلين سواء الباعة الذين يتركزون في أيام الجمعة أمام المساجد والجوامع أو الذين يتواجدون على الطرقات ويسببون خطورة مرورية وازدحامات، في حين أن أغلب الذين يمارسون هذه المهنة ليست لديهم تصريحات من البلدية.

وأكدت الفضالة أن بلدية الشمالية مستمرة في الحملات المكثفة لمكافحة ظاهرة الباعة الجائلين الأجانب والعمالة السائبة الذي يعملون على بيع بعض المنتجات والفواكه والخضروات مجهولة المصدر وتسبب اضرار صحية مشيرة إلى أن البلدية ستواصل جهودها للقضاء على هذه الظاهرة مؤكد على أن النسبة في المحافظة الشمالية بدأت في انخفاض جراء الحملات التفتيشية التي تقوم بها البلدية".

ودعت الفضالة جميع المواطنين الى التعاون مع البلدية في القضاء على ظاهرة الباعة الجائلين الأجانب وذلك بعدم التعاون والشراء من معروضاتهم وخصوصا انها بضائع ليس عليها أي رقابة صحية ومجهولة المصدر".

من جهة أخرى أكد رئيس قسم الرقابة والتفتيش المهندس عبد العزيز الوادي أن حملات الرقابة والتفتيش على المخالفات بجميع أنواعها مستمرة مشيرا إلى أن البلدية قامت بوضع خطة متكاملة للحد من المخالفات البلدية.

 وقال الوادي "تم إزالة 48 مظلة مخالفة، لورود الكثير من الشكاوى على هذه المظلات من الأهالي، وستقوم البلدية بإزالة جميع الاشغالات والمنصات المخالفة المتمثلة في "الطبيلات" المغلقة، والكبائن والمظلات الحاجبة للرؤية، والمعيقة لحركة المرور من خلال حملات مستمرة."

وأضاف " يجب على أصحاب هذه المخالفات من الاشغالات ضرورة إزالتها وإلا سوف تقوم البلدية بإزالة الاشغالات غير القانونية وتحميل المخالفين تكلفة الإزالة وتطبيق الإجراءات القانونية".

وأوضح الوادي "يأتي هذا القرار استناداً لقانون اشغالات الطرق العامة رقم (2) لسنة 1996، والذي ينص في المادة رقم (14) منه على إذا حدث اشغال بغير ترخيص أو إذا انتهى الترخيص ولم يجدد أو إذا ألغي الترخيص، جاز لوزارة الإسكان والبلديات والبيئة إزالة الاشغال بالطريق الإداري على نفقة المخالف إذا كان هذا الاشغال مخلاً بمقتضيات التنظيم أو الامن العام أو الآداب العامة أو الصحة أو حركة المرور أو جمال تنسيق المدينة أو القرية".