+A
A-

سيارات فولفو وشركة أوبر تكشفان عن إنتاج سيارة ذاتية القيادة

أعلنت شركة  فولفو للسيارات، الشركة الرائدة في مجال تقنيات سلامة السيارات عن تعاونها مع شركة أوبر الرائدة في مجال النقل والتوصيل،  لتطوير سيارة ذاتية القيادة، وذلك  بعد مسيرة حافلة من التعاون الاستراتيجي المتبادل بين الشركتين.

حيث أبرمت الشركتان اتفاقية تصنيع مشتركة في عام 2016، ونجحت منذ ذلك الحين في تطوير العديد من النماذج التي تهدف إلى تسريع وتطوير عملية تصنيع السيارات ذاتية القيادة. ومن خلال الاستعانة  بنظام شركة أوبر للقيادة الذاتية، تم اليوم تقديم فولفوXC90 متعددة الأغراض (SUV ) كأول سيارة نموذجية مزودة بخاصية القيادة الذاتية التامة.

تتيح فولفو XC90 ، بفئتها  الأولى المزودة بخصائص السلامة الأساسية ، لشركة أوبر تشغيل نظامها الخاص للقيادة الذاتية، ممكنةً بذلك شركة أوبر من إضافتها إلى شبكتها من السيارات ذاتية القيادة التي توفر خدمة النقل المشترك.

وتشتمل سيارات فولفو ذاتية القيادة على العديد من أنظمة الدعم الطارئة لتوجيه القيادة والمكابح وكذلك دعم بطارية السيارة. ففي حال تعطل أي من الأنظمة الأساسية للسيارة لأي سبب، تعمل أنظمة الدعم الطارئة معاً لضمان توقف السيارة بشكل آمن.

وبالإضافة إلى توفير أنظمة الدعم الذاتي الطارئة لهذه السيارة ، لقد تم تزويدها بمجموعة من أجهزة الاستشعار العلوية الآمنة التي تعمل بكفاءة تامة على شوارع المدينة والمصممة بشكل خاص لتتوافق مع نظام أوبر للقيادة الذاتية.

تم تصميم نظام أوبر للقيادة الذاتية بالتعاون مع فولفو للسيارات عبر رؤية مستقبلية تتيح القيادة الذاتية الآمنة والمعتمدة دون الحاجة إلى تواجد أخصائيين لتشغيل القيادة، بحيث يقوم موظفو أوبر المدربون بتشغيل ومراقبة السيارة التي تسير بمسارات محددة ملائمة للقيادة الذاتية. 

وتندرج سيارة فولفو للقيادة الذاتية التي تم إطلاقها اليوم ضمن اتفاقية سيارات فولفو التجارية 2016 المبرمة مع شركة أوبر والتي سيتم بموجبها خلال السنوات المقبلة توفير عشرات الآلاف من السيارات ذاتية القيادة.

وفي حديث له، قال هاكان سامويلسون، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة  فولفو للسيارات: "نؤمن في فولفو بقدرة تقنية القيادة الذاتية على تعزيز أنظمة السلامة التي عُرفت بها الشركة. كما نتوقع بحلول منتصف العقد المقبل أن تكون ثلث السيارات التي يتم بيعها في فولفو ذاتية القيادة. ومن خلال شراكتنا الاستراتيجية مع شركة أوبر، فإننا نؤكد حرصنا على تحقيق أهدافنا الطموحة التي تتمثل في أن نكون من رواد شركات السيارات ذاتية القيادة على مستوى العالم."

فيما قال إريك ميهوفر، الرئيس التنفيذي لمجموعة أدفانسد تكنولوجيز جروب التابعة لأوبر: "إن التعاون التجاري الوثيق مع شركات عريقة مثل فولفو للسيارات يسهم بلا شك في تطوير أسطول آمن وقابل للتطور من السيارات ذاتية القيادة. عرفت شركة فولفو  للسيارات دائماً بالتزامها بأحدث أنظمة السلامة، والتي تعتبر الميزة الرئيسية التي تم اعتمادها في تصنيع سياراتهم الجديدة ذاتية القيادة. ومن خلال تزويد هذه السيارة بتقنية أوبر للقيادة الذاتية، فإن هذه السيارة ستشكل فئة هامة ضمن مجموعة سيارات أوبر.

هذا وتعتزم فولفو للسيارات اعتماد نموذج السيارة ذاتية القيادة في مطلع العام المقبل 2020 كخطوة أولية لإضافة خط سيارات القيادة الذاتية في المستقبل. وسيتم التعريف بهذه التقنيات عبر الجيل القادم من موديلات فولفو التي ستعتمد في تصميمها على هيكل SPA2 والتي سيتم تزويدها بمزايا خاصة تمكنها من القيادة الذاتية بدون رقابة في أماكن معينة مثل الطرق السريعة والطرق الدائرية.

تؤمن فولفو للسيارات بقدرة السيارات ذاتية القيادة على السلامة على الطرقات خاصة عند اعتماد نظام القيادة الذاتية لجميع السيارات مما سيعود بالنفع على المجتمع ككل. أما في الوقت الحالي، يمكن لهذه التقنية أن توفر لمستخدميها تجربة قيادة فريدة من خلال أتمته الوظائف البسيطة مثل تشغيل وإيقاف السيارة في أوقات الازدحام المروري. 

للتعرف على مختلف موديلات فولفو،  الرجاء زيارة معرض موترسيتي في سترة والذي يفتح أبوابه من السبت إلى الخميس ابتداءاً من الساعة 8 صباحاً وحتى 7 مساءاً أو الاتصال على 17736222. كما يمكن للمهتمين زيارة الرابط التالي لمزيد من المعلومات  VolvoCars.com/BH