+A
A-

القوى الناعمة في الهند تختار فاطمة المنصوري ممثلة للبحرين

عين مركز القوى الناعمة في الهند البحرينية فاطمة المنصوري كممثلة لمملكة البحرين، بعد التعاون الكبير لها في اليوم العالمي لليوغا الذي اختتم مؤخراً في المملكة، ويعتزم التعاون مع المنصوري في الأيام المقبلة بعد  توصية من المملكة العربية السعودية من قبل مؤسّس ورئيس مجلس إدارة المنظمة العربية لليوغا، الأمين العام لـ الاتحاد العالمي لليوغا في العالم العربي، ومؤسّس التحالف الخليجي لليوغا نوف المروعي التي عينها المركز ذاته لتمثيل المملكة العربية السعودية العام الماضي.

و قالت المروعي "ان دعم الطاقات المحلية في الخليج مهم جدا و يجب تعريف الجهات الرسمية بالخارج على الجهد المبذول من قبل المواطن لنشر الوعي و الانجازات و التقدم الذي حققته مملكة البحرين في هذا المجال و هذه التوصية و الترشيح جاء بعد النظر في الانجازات و الجهد الذي يجب الاعتراف به على المستوى الدولي"

مركز القوة الناعمة (CSP) هو المركز الرابع لمؤسسة الهند الذي تم إنشاؤه بالتعاون مع الأكاديمية الهندية. يعطي المركز زخماً لدراسة القوة الناعمة ، وهو مجال ذو أهمية عالمية متزايدة. ينخرط المركز مع الممارسين والأكاديميين وواضعي السياسات وأصحاب المراكز الآخرين لدراسة وتعزيز ونشر المعرفة ، مع التركيز على وجهة نظر الهند حول القوة الناعمة. يقترح المركز ، بالإضافة إلى إجراء البحوث ، رسم خريطة للعديد من عناصر القوة الناعمة للهند مثل الأيورفيدا والسينما والمطبخ والتصميم والحرف اليدوية والرياضة والأدب والموسيقى والفنون والروحانية والسياحة و الفنون البصرية واليوغا.

  يحتاج تنوع الأشكال الثقافية في الهند إلى الدراسة والتواصل و يعتبر مركز القوة الناعمة أول مركز في الهند يركز على أبحاث القوة الناعمة والمبادرات والقيادة. بعض الأنشطة الرئيسية للمركز هي البحث ، وإنشاء شبكة من رواد الأعمال الثقافية ، وتشجيع العمالة من خلال اقتصاد القوة الناعمة ، والتعاون مع الولايات للترويج للسياحة الدينية ، واستضافة المؤتمرات والبرامج التدريبية لمختلف المهتمين. يسعى المركز أيضًا إلى التعاون مع افراد و مؤسسات مماثلة حول العالم لتمكين تبادل المعرفة وتعزيز القوة الناعمة للهند.

و من جانبه قال سودارشان رامبدران ، الرئيس الإداري لمركز القوة الناعمة ، مؤسسة الهند المهتم بشوون الأمن والاستراتيجية والعلاقات الدولية خلال تغريدة أعلن فيها التعيين تاريخ ٢١ يونيو "تسعدنا الشراكة معك لتمكين جهودنا، لقد تغلبت حقًا على الشدائد وأنشأت هويتك الفريدة. فاطمة المنصوري صديقة للهند ... مجد لجهودكم الدؤوبة."

و أضاف "نحن في مركز القوة الناعمة التابع لمؤسسة الهند متحمسون للتعاون مع فاطمة المنصوري في اليوم العالمي لليوغا الذي اختتم مؤخراً. جهودها جعلت اليوجا مقبولة للجميع وذلك مصدر إلهام. نتطلع إلى العمل سويًا في الأيام المقبلة ، لتحقيق هدف "اليوغا للجميع".

و قال المدير العام لل ICCR ، المجلس الهندي للعلاقات الثقافية، القنصل العام في تورنتو و سفير الهند في جزر المالديف، اكيليش ميشرا "نقدر دعمك ومساهمتك القيمة في تعزيز اليوغا ونتطلع للقائك."

و قام مركز القوى الناعمة بنشر لقاء حصرى مع فاطمة المنصوري تحدثت فيه عن رحلتها للهند و تجربتها في التشافي من مرض الفايبروميالجيا المزمن عن طريق ممارسة نمط حياة اليوغا و ذكرت تجربتها و اهمية التأقلم مع صعوبات الحياة في المناطق القروية في الهند لمن يريد ان يتعلم و تحدثت عن تقدم مملكة البحرين في مجال دمج اليوغا كعلاج تكميلي و مدى استعداد تعاون الأطباء لتحويل المرضى ثم تحدثت عن فائدة اليوغا للاجئين من تجربتها في العمل مخيمات اللاجئين للدعم النفسي الاجتماعي التكميلي و عن ازدياد الطلب على هذة المبادرات الانسانية و عدم توفر الدعم المادي المستديم لمثل هذه المبادرات الذي جعلها تلجأ لتأسيس "التنمية الإنسانية المستدامة للتدريب و التعليم و الاستشارات" و هي مؤسسة غير ربحية تقوم على توفير البرامج التعليمية والتدريبية و الاستشارات. تقدم خدمات للشركات والبرامج التعليمية وورش الصحة المهنية و اليوغا المكتبية للوقاية من الأمراض و تقليل آلام الظهر والتغلب على ضغوط العمل وذلك لتتمكن من توفير الرسوم اللوجستية الأساسية للمهام الإنسانية. و حاز اللقاء على اهتمام من كبار المسؤولين و المختصين في هذا المجال من ضمنهم الدكتور الأمريكي المشهور ديفيد فراولي، كاتب و مدرس الايورفيدا (الطب الهندي البديل) و اليوغا أعاد نشر اللقاء في حسابه في تويتير و لقى استحسان و صدى كبير.