العدد 3918
الأحد 07 يوليو 2019
banner
الانتماء وبناء الهوية الوطنية
الأحد 07 يوليو 2019

يعيش العالم اليوم في مساحة من المتغيرات في ظل عولمة ألغت كل الثقافات الوطنية وأضعفت الشعور بالهوية والانتماء للبلدان والقيم، وفتحت المجال واسعًا للتشكيك في الثوابت الوطنية والمقدسات الدينية، وطعنت بالبنى الحضارية والثقافية الوطنية، وتسلحت بقاعدة إعلامية ورقمية تكنولوجية لتدمير كل الموروثات لتغرس بدائلها فكرًا ومنهجًا وسُبلًا لإثبات ذاتها وإلغاء الآخر بل وتهميشه. فالكثير من المجتمعات التي تأثرت بتيار العولمة وتداعياتها عليها أن تسعى جاهدة وبوتيرة عالية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من القيم الوطنية والموروثات الثقافية، والعودة إلى تلك المنابع الجميلة لكي تُطبع من جديد في سلوك أبناء وبنات جيلنا وشباب أمتنا الذين أبعدتهم العولمة الرهيبة عن تلك القيم وغيبت عنهم الموروثات الحميدة.

تمسكنا بهويتنا وانتمائنا لا يعني رفضًا للتقدم العلمي وعدم الاستفادة من تقنيات العصر، بل علينا أن نتعامل مع كل ما هو جديد دون أن جرف هويتنا وانتمائنا، وأن نستفيد منه بقدر ما يحافظ على جوهرنا الأصيل، وأن نتمسك بكل ما يحويه هذا الانتماء من تنوع اجتماعي وثقافي وعِرقي على أرض نتآخى فيها ونتآلف في وحدة وطنية تظللنا ثقافة الانتماء وهويتنا الوطنية التي تترجم في الحفاظ على قيم وعادات وتقاليد مجتمعنا، قيم يتم غرسها في الأسرة وصقلها في المؤسسات التربوية والتعليمية والمجتمعية.

الانتماء هو أن يعيش الوطن في وجدان الإنسان عندها يكون الانتماء في الضمير والعقل والقلب، وهذا الأمر يحتاج إلى تربية وطنية مُوجهة تغرس في الإنسان ثقافة الانتماء التي تجمعه مع الآخرين في مساحة واحدة هي الوطن، عندها ينتمي الإنسان إلى وطنه والآخرين بما نسميه ثقافة المواطنة.

إن المواطنة ليست مجرد انتماء الإنسان إلى أرضه وناسه، بل ثقافة البناء والتعمير والتنمية، ثقافة التعاون والتسامح، ثقافة التآزر والتعاضد، ثقافة الاستقرار والسلام، مواطنة يتساوى فيها الجميع، وهي ثقافة تتطلب الإيمان بها لأنها تمثل حياة الفرد التي تتواءم مع حياة الآخرين. إن الانتماء للوطن والحفاظ عليه قيمة سامية تشعر صاحبها بالفخر، وضعف الانتماء يُولد الفتور والسلبية وعدم تحمل المسؤولية، فالانتماء للعمل والإخلاص فيه هو انتماء للوطن، والمحافظة على سلامة ونظافة الأماكن العامة انتماء للوطن، والنماذج كثيرة في ذلك.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية