العدد 3918
الأحد 07 يوليو 2019
banner
360 درجة أيمن همام
أيمن همام
تصدير الجوع والموت
الأحد 07 يوليو 2019

استمرارا لمسلسل الحماقات التي يرتكبها النظام الإيراني، قد نشهد اليوم تنفيذ طهران لأحدث تهديداتها، إذ أعلن حسن روحاني الأربعاء الماضي أن بلاده ستعمد، اعتبارا من اليوم الأحد، إلى رفع تخصيب اليورانيوم إلى المستويات التي تريدها متجاوزة النسبة التي حددها الاتفاق النووي.

وقبل يومين تباهى وزير خارجيته محمد جواد ظريف بإخلال بلاده بالتزاماتها الدولية حين اعترف بأن احتياطات إيران من اليورانيوم المخصب تجاوزت الحد المسموح به بموجب الاتفاق النووي؛ إعلان استفزازي آخر سيدفع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية الخانقة.

ليس من المستغرب أن يسعى النظام الإيراني، الطرف الأضعف عسكريا واقتصاديا، إلى استدراج أميركا إلى الحرب بشتى الطرق، اعتقادا منه بأن المواجهة ستضمن له البقاء وستجنبه السخط الشعبي المتصاعد بسبب تدهور الوضع الاقتصادي.

لجوء طهران إلى التلويح بإطلاق العنان لبرنامجها النووي مؤشر على الاستماتة لإشعال فتيل الحرب، بعد فشل استهداف ناقلات النفط وإسقاط الطائرة الأميركية المسيرة في استثارة واشنطن لتوجيه ضربة عسكرية.

الرهان على الحرب يؤكد عدم اكتراث النظام الإيراني بمعاناة شعبه الذي يرزح تحت خط الفقر، وأن طموح تصدير الثورة يعميه عن اتخاذ قرارات إستراتيجية صائبة تجنب شعبه ويلات الحروب وتخرجه من عثرته المالية الخانقة.

نظام لا يجد حرجا من تداول قصص مؤلمة، كان آخرها ما نشرته صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية أمس عن امرأتين في بلدة سُرخة، مسقط رأس روحاني، حيث تقول إحداهما “تمر علينا ليال دون أن يوجد لدينا حتى كسرة خبز”، وتقول الأخرى “لم أشتر دجاجة منذ 7 أو 8 أشهر”، لا يجد حرجا من السعي لتصدير الجوع والموت إلى كل ما يمكن أن تطوله يداه.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية