+A
A-

Power BEV من مجموعة BMW

تستعرض المركبة الاختبارية “Power BEV” القدرات التكنولوجية والاحتمالات المفتوحة للتقنيات التي تطرحها مجموعة BMW. وزودت المركبة بثلاث وحدات كهربائية من الجيل الخامس، تقدم جمعيًا طاقة يبلغ أقصاها 530 كيلو واط/720 حصان. يتيح للمركبة الانطلاق من الثبات إلى سرعة 100 كم/سا خلال أقل من ثلاث ثوانٍ.

وكان هدف فريق العمل تطوير مركبة اختبارية مذهلة تبرز قدراتها الديناميكية في مختلف الأحوال، وتلبي جميع التوقعات المنتظرة من قيادة سيارة تحمل علامة BMW، وألا تنحصر سرعتها العالية على الطرق المستقيمة فقط، بل أن ترسم البسمة على وجه السائق إذ يخوض على متنها المنعطفات.

ولتحقيق هذا الهدف، وحد مهندسو تصميم الهيكل ووحدة نقل القدرة جهودهم وعملوا جنبًا إلى جنب بهدف تحقيق أعلى مستويات من الأداء. ويكمن وراء خصائصها الديناميكية الفريدة محركان كهربائيان مثبتين على المحور الخلفي يمكن التحكم بهما بشكل منفصل. ويساهم توجيه عزم الدوران الالكتروني في تحويل أكبر كم ممكن من الطاقة إلى توجيه المركبة نحو الأمام حتى خلال أصعب مناورات القيادة الدنياميكية.

وكانت النتيجة أداء أدق وأفضل بالمقارنة مع استخدام مجموعة تروس تفاضلية محدودة المنافذ، بسب قدرة توجيه عزم الدوران على التحكم بدوران محور العجلات بشكل فاعل، فيما يعمل نظام مجموعة تروس تفاضلية محدودة المنافذ دائمًا على شكل استجابة لفرق سرعة الدوران بين الإطارات.

ويتكون نظام القيادة من ثلاث وحدات قيادة من الجيل الخامس، زودت كل منها بمحرك كهربائي بالإضافية جميع الأجهزة الإلكترونية المرتبطة فيه. وثبت أحد المحركات الكهربائية على محور العجلات الأمامية، فيما ثبت المحركان الآخران على المحور الخلفي مشكلين وحدة قيادة مزدوجة.

ويتميز الجيل الخامس من المحركات الكهربائية الذي طورته BMW بخلوه التام من العناصر الأرضية النادرة، ويشهد هذا المحرك الكهربائي دخوله الأسواق في طراز BMW iX3 المزود بمحرك واحد.