العدد 3911
الأحد 30 يونيو 2019
banner
استمرار‭ ‬الاعتداءات‭ ‬الإيرانية
الأحد 30 يونيو 2019

تعتبر سفارات الدول في الدولة المُضيفة جزءا لا يتجزأ من أراضي الدول صاحبة السفارة، والقانون الدبلوماسي هو القانون الدولي الذي يتحكم في عمل البعثات الدبلوماسية الدائمة والمؤقتة، ويتمتع مقر السفارة والعاملون فيها ومراسلاتها وحقائبها الدبلوماسية بالحصانة وعدم الاعتداء عليها، ومن واجب الدولة المُضيفة حماية سفارات الدول العاملة على أراضيها من كل الانتهاكات والاعتداءات سواء بالاقتحام أو التدمير بما يضمن سلامة المقر والفريق الدبلوماسي العامل.

وما تعرضت له سفارة مملكة البحرين في بغداد من قبل مجموعة من المتظاهرين أمر مرفوض أرضًا وقيادةً وشعبًا، ويتعارض مع القوانين الدولية والأعراف الدبلوماسية وقوانينها وفقًا لقواعد اتفاقية 1961م واتفاقية 1969م، خصوصًا فيما يتعلق بوظائف وواجبات نظام الحصانات والامتيازات الدبلوماسية للمقر الدبلوماسي والعاملين فيه.

ما جرى لسفارتنا في بغداد عمل مُخل واعتداء على سيادة البحرين ومصالحها الوطنية من قبل جماعات تلتقي أهدافها مع توجهات النظام الإيراني، وهذا الاعتداء يُمثل مُتنفسًا لتحقيق مجموعة من المصالح الإقليمية في المنطقة.

نتمنى من الحكومة العراقية توفير الحصانة لمقرات السفارات والعاملين فيها وأن تعي جيدًا الممارسات الدبلوماسية.

لدى البحرين سجل من الاعتداءات اللفظية والخروقات القانونية التي قام بها الكثير من العراقيين أتباع النظام الإيراني خصوصا بعد أن أصبحت أرض العراق خصبة لتجمعات تعمل لصالح أجندة زعزعة الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .