+A
A-

سمو محافظ الجنوبية يضع حجر الأساس لمشروع مركز مدينة خليفة الصحي

أكد سمو الشيخ خليفة بن علي بن خليفة آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية على المضي في تنفيذ المشاريع التنموية التي من شأنها أن ترتقي بالمحافظة الجنوبية ، وتساهم في تعزيز الخدمات المقدمة للمواطنين.

جاء ذلك لدى تفضل سموه بوضع حجر الأساس لمشروع مركز مدينة خليفة الصحي، وذلك بحضور المهندس عصام بن عبدالله خلف وزيــر الأشـغـال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وسعادة السيدة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة، وعدد من كبار المسؤولين من القطاع الحكومي والخاص.

وقال سموه في الكلمة التي ألقاها خلال حفل وضع حجر الأساس لمشروع المركز : " إن وضع حجر الأساس لمركز مدينة خليفة الصحي مناسبة تاريخية هامة يؤكد سير المحافظة الجنوبية نحو بذل المزيد من الجهود تنفيذا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وبدعم من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ، ومؤازرة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله، ، لتكون المحافظة حاضنة لكبرى المشاريع التنموية الشاملة التي تشهدها مملكة البحرين.

وأوضح سموه أن مثل هذا المشروع يأتي ليحقق رؤى وتطلعات أهالي المحافظة، الذين تسعى المحافظة لتلبية احتياجاتهم والتواصل معهم من خلال الزيارات واللقاءات المباشرة، حيث تقوم المحافظة بطرح المشاريع والعمل على بلورتها وفق خطة استراتيجية واضحة المعالم لهذه المدينة النموذجية الرائدة، منذ أن تفضل حضرة صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه بإطلاق اسم مدينة خليفة، لتكون اليوم مدينة نموذجية تحتضن هذا الصرح الصحي الكبير.

كما أشاد سموه خلال كلمته، بالدعم الكبير لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، منذ اليوم الأول الذي تشرفت المحافظة الجنوبية فيه بعرض أبرز مشاريعها التنموية على سموه، ومن أهمها مشروع مدينة خليفة الصحي، الذي حظي باهتمام خاص ورعايةٍ كريمة من سموه، بإصدار توجيهاته الكريمة لتنفيذ هذا المشروع لوزارتي الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني والصحة، وذلك بالتنسيق والمتابعة مع المحافظة الجنوبية لهذا المشروع الخدمي والصحي الرائد، الذي يعد صرحاً تنموياً بارزاً يعود بالمنفعة والخير لأهالي المدينة.

وفي كلمة لها، أكدت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة إن وضع حجر الأساس لمركز مدينة خليفة الصحي يضاف إلى سجل الإنجازات المشرقة لمملكة البحرين، لما يلبيه من إحتياجات ومتطلبات أهالي مدينة خليفة النموذجية كمدينة مستقبلية في المحافظة الجنوبية، مشيرة بالدعم الكبير لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه واهتمام سموه بسرعة إنشاءه.

وفي تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين أشارت سعادة وزيرة الصحة إلى أن المركز الصحي سيكون رقم 29 في قائمة المراكز الصحية بمملكة البحرين، وستشمل الطاقة الاستيعابية للمركز كافة القاطنين بعسكر وجو والدور.

وقالت إن الوزارة تستعد بالتجهيزات الطبية اللازمة قبل تدشين المركز الذي سيقدم خدمات صحية مماثلة للموجودة في المراكز الصحية الأخرى بمواصفات عالية. كما أن المراكز الصحية جميعها ستدخل في إطار نظام الضمان الصحي والتسيير الذاتي لتتمتع باستقلالية مالية وإدارية سيشرف عليه مجلس أمناء لكل مركز صحي".

من جانبه كشف المهندس عصام بن عبدالله خلف وزيــر الأشـغـال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أن المركز الصحي تم تصميمه من قبل وزارة الأشغال وطرحه للمناقصة فئة "أ" على أن يتم استلامها خلال الشهر القادم، وستشرف الوزارة على إنشائه، فيما يقوم بنك البحرين الوطني بتمويل المشروع بالكامل.

وتبلغ الكلفة التقديرية للمشروع  5675000 (خمسة ملايين وستمائة وخمسة وسبعين ألف دينار) على مساحة أرض 17,244 متر مربع، ومساحة بناء 10,445 متر مربع، ويحتوي الطابق الأرضي على المدخل الرئيسي والاستقبال وكافتيريا، والمستودع الطبي والمختبر والصيدلية، بالإضافة إلى 12 غرفة علاج بقسم الطوارئ، و 12 عيادة ضمن العيادات الاستشارية، وقسم الأشعة، فيما يشتمل الطابق الأول على مكاتب الإدارة وخدمات العاملين، بالإضافة إلى 6 عيادات أسنان، وقسم العناية بالطفولة والأمومة، وقسم التطعيم والعناية بالأطفال.