+A
A-

"نيسان إي. دامس" يعتلي منصة التتويج في سباق سويسرا

تمكّن سائق فريق "نيسان إي. دامس" السويسري سيباستيان بويمي من اعتلاء منصة التتويج في موطنه بعد احتلاله المركز الثالث في بطولة "أي بي بي فورمولا إي" التي جرت في شوارع برن.

فبعد وصوله إلى منصة التتويج للمرة الأولى في الموسم الخامس في السباق الأخير الذي جرى في برلين، بقي بويمي ثالث أسرع سائق خلال السباق السويسري حيث حافظ على مركزه بالرغم من كثرة الضغوطات وهطول الأمطار في أواخر السباق، وهو أمر أمكن أن يبدّل النتائج بكاملها.

وحقّق بويمي لفريق "نيسان إي. دامس" إنجاز اعتلاء منصة التتويج للمرة الرابعة ضمن إطار مشاركته الأولى في الـ"فورمولا 1". وساهمت النقاط التي سُجلت اليوم في احتلال السائق السويسري المركز السابع في البطولة التي يبقى منها سباقان، واحتل فريق "نيسان إي. دامس" المركز الرابع.

وتستخدم "نيسان"، الرائدة في مجال السيارات الكهربائية في أوروبا، بطولة الـ"فورمولا إي" لإظهار مدى تطور تقنية سيارتها الكهربائية وقوة أدائها والتي تشكل جزءاً أساسياً من رؤية "نيسان" للتنقل الذكي. يشار إلى أنّ سيارة "نيسان ليف" الكهربائية الأكثر مبيعاً في العالم أصبحت متوفرة في الأسواق الأوروبية، وهي تتميز على غرار سيارة الفورمولا إي "Gen2" بطاقتها ومداها الأكبر مقارنة بالطراز السابق.

واحتل بويمي المركز الرابع في المجموعة التي تأهلت وانتقل إلى جولة السوبر بول حيث قدم أداء لافتاً وحظي بالمركز الثالث. لكنّ زميله في الفريق أوليفر رولاند لم يتأهل في تحدي المتسابقين الستة الأسرع وأعاقه التصادم الذي وقع عند المنعطف الأول الذي تسبّب بتأخر سباق E-Prix السويسري مدة 45 دقيقة.

ورغم أنّ سيارة رولاند لم تتضرر في التصادم إلا أنه لامس الجدار لاحقاً وأجبر على الانسحاب.

وقام بويمي في مقدمة المجموعة بهجمات عدة في محاولة منه للانتقال إلى المركز الثاني باستخدام نمط الهجوم و#FANBOOST  كما تولى حماية المجموعة من الخلف.

وبدأ المطر بالتساقط في الدقائق الأخيرة من السباق حيث تقلّص الفارق بين السيارات الأربع الأولى إلى 1.1 ثانية عند نهاية السباق.

وقال مايكل كاركامو، المدير العالمي لرياضة السيارات لدى نيسان: "تمكّنا من اعتلاء منصة التتويج ثلاث مرات على التوالي. وعرفنا أنّ التحديات التي تنتظرنا كبيرة كوننا أحدث مصنّع يشارك في البطولة لكننا سعداء بتقدّمنا ولدينا هدف واحد، ألا وهو الفوز، وسنبذل قصارى جهدنا في نيويورك."

يشار إلى أنّ نيويورك ستستضيف الجولة الأخيرة من بطولة الموسم الخامس حيث يقام سباقان خلال عطلة نهاية الأسبوع في 13 و14 يوليو.

من جهته، قال جان-بول دريوت، مدير فريق "نيسان إي. دامس": "نحن سعداء باعتلاء سيباستيان منصة التتويج في موطنه. فهو يقيم على بعد ساعة من موقع السباق وكانت عائلته حاضرة لتشجيعه. كما أنّ المشجعين السويسريين سرّوا بالنتيجة التي حققها."

وأضاف دريوت قائلاً: "شكّل انضمام ابنه إليه على منصة التتويج لحظة مميزة وختاماً لافتاً لفعالية رائعة. ينتظرنا سباقان في نيويورك والكل في فريق "نيسان إي. دامس" مستعد لنهاية موسم جيدة."

تصريحات السائقين:

سيباستيان بويمي

"يسعدني جداً اعتلاء منصة التتويج هنا في سويسرا. لقد سمعت المشجعين يهتفون باسمي أثناء وجودي في السيارة. كذلك، حضرت عائلتي السباق وشعوري حالياً لا يوصف. سأتذكر دوماً لحظة انضمام ابني إليّ على منصة التتويج.

كان النجاح صعباً لكنني خضت سباقاً جيداً ولم أشأ المخاطرة كثيراً. كان التأهل ضرورياً لأنّ النجاح صعب هنا. فمجرّد التخلّف عن الانطلاق أولاً أحدث فرقاً كبيراً.

كان التأهل في برلين سهلاً وكذلك الأمر بالنسبة إلى نيويورك، لذا أتطلع لختام العام بخوض سباقات قوية في الولايات المتحدة."

أوليفر رولاند

"أدى عدم التأهل إلى جولة السوبر بول إلى بعض الصعوبات، إذ لم يكن من السهل النجاح هنا. كما أنّ التصادم الذي وقع في بداية السباق سبّب مشكلة لكنني تمكنت لحسن الحظ من المتابعة ولم يلحق بالسيارة أيّ ضرر.

بذلت كل ما بوسعي في السباق لكنني لامست الجدار وتضرر نظام التعليق قليلاً.

لم أشأ حتماً أن أختم نهاية الأسبوع بهذه الطريقة لكنني مستعد كلياً للنهوض مجدداً في نيويورك واختتام الموسم بأداء لافت."