+A
A-

شؤون البلديات تؤكد الانتهاء من 80٪ من مشروع تطوير الواجهة البحرية للبسيتين

كشف وكيل الوزارة لشؤون البلديات في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني د.نبيل محمد أبو الفتح عن أنه قد تم الانتهاء من 80% من أعمال التطوير في مشروع تطوير الواجهة البحرية لساحل البسيتيين، بحضور الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة المهندس وائل المبارك وعدد من مسؤولي الوزارة ومهندسي المشروع .

‎وخلال الزيارة الميدانية توقع أبو الفتح الانتهاء من المشروع خلال الربع الأخير من العام الجاري (2019)، مشيرا إلى أنه سيكون هو الأول من نوعه في البحرين الذي يعمل على الطاقة المتجددة كما أنه سيشتمل قرابة 126 جهاز لممارسة التمارين الرياضية والأنشطة حيث سيكون الأكبر في هذا المجال.

وأوضح أن مشروع تطوير الواجهة البحرية للبسيتين الذي تبلغ كلفته 1.8 مليون دينار قد تم تصميمة بطول 2 كيلومتر وبمساحة تزيد عن 43 ألف متر مربع، وهو يعتبر من أحد المشاريع الاستراتيجية لتنمية السواحل البحرية في محافظة المحرق، بما يتضمنه من واجهة بحرية مفتوحة وساحة عامة ومسطحات خضراء واستراحات عائلية ومرافق ومطاعم وخدمات ومواقف للسيارات تسع إلى 402 سيارة بحيث يكون مشروعًا ترفيهيًا عائليًا متكاملاً يسهم في تعزيز السياحة الداخلية ويوفر متنفسًا جديدًا للعائلة البحرينية.

وأكد أبو الفتح على تنفيذ توجيهات سعادة الوزير المهندس عصام بن عبدالله خلف من حيث تسريع العمل في المشروع وإدخال التعديلات المتعلقة ببعض التصاميم والمداخل بما يضمن انسيابية الحركة ويسهم في زيادة المساحات العائلية المخصصة.

وقال أبو الفتح "إن استكمال العمل في مشروع تطوير الواجهة البحرية للبسيتين يأتي ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله، إذ حرصت الوزارة على تنفيذ المشروع حسب خطة العمل الموضوعة وبالتنسيق مع المجلس البلدي لبلدية المحرق".

وأكد أن الوزارة وبدعم من الحكومة الموقرة تولي اهتمامًا كبيرًا بإنشاء وتطوير السواحل والواجهات البحرية في مختلف مناطق المملكة بحيث تكون مشتملة على جميع الخدمات والمتطلبات الترفيهية والعامة التي تلبي احتياجات القاطنين بالمنطقة، وذلك وفقاً لمعطيات الرؤية الاستراتيجية 2030 والمخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين ووفقًا للموازنات المخصصة لهذا الغرض وذلك باعتبارها تمثل متنفسًا للمواطنين علاوة على تعزيزها لجهود التنمية الحضرية والسياحية في المملكة.

ولقد قامت الوزارة وضمن معطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي الصادر بالمرسوم (24) لسنة 2008 والمرسوم رقم (36) لسنة 2016 بتخصيص عدد من المواقع في مملكة البحرين بصورة عامة وفي محافظة المحرق بصورة خاصة كواجهات بحرية وسواحل عامة ومنها على سبيل المثال لا الحصر ساحل البسيتين وساحل غرب الحد وساحل الدير وسماهيج وساحل الحالات.

كما قامت الوزارة في الفترة السابقة بتطوير عدد من مشاريع الواجهات البحرية ومنها مشروع ساحل الغوص وكورنيش قلعة عراد وكورنيش منتزه الأمير خليفة بن سلمان وكورنيش خليفة الكبير وغيرها من الواجهات البحرية، مشيرا إلى أن مشروع تطوير ساحل البسيتين يتطلب وجود أعمال البنية التحتية له، من خلال ربطه بشبكة طرق تربطه بالشوارع الرئيسية، مشيدًا بالجهود الكبيرة التي بذلت من مختلف الجهات ذات العلاقة لتسهيل إجراءات تنفيذ المشروع.

وأكد استمرار الجهود في مجال تطوير السواحل والواجهات البحرية خصوصًا في ظل اعتماد المخططات التفصيلية للمحافظات بما حدد مواقع السواحل والواجهات البحرية لكل محافظة.